الرئيسية الأخباروضع اللمسات الأخيرة على عائلة معالجات AMD Ryzen 3000 “Picasso” APU

وضع اللمسات الأخيرة على عائلة معالجات AMD Ryzen 3000 “Picasso” APU

2019-05-18 12:13 م

معالجات APU او كما تعرف بوحدة المعالج المسرع وجدت في الأسواق لكي توفر حلول تدمج بها المعالج المركزي مع المعالج الرسومي بقالب واحد ليكون الهدف توفير قدرة على تشغيل الالعاب دون الحاجة إلى بطاقة رسومية منفصلة, مما يجعلها بديل عن البطاقات الرسومية المنفصلة من الفئة المنخفضة.

بما ان AMD هي الشركة الوحيدة الناجحة في هذا المجال “مع العلم إنتل بدأت بالعمل على تصحيح مسارها فيما يخص هكذا نوع من المعالجات مؤخراً” فلقد قدمت لنا عائلة معالجات Ryzen 2000 APU التي أطلقت في الأسواق قبل فترة وقدمت لنا قدرة على تشغيل الالعاب بدقة 720 بكسل دون الحاجة إلى بطاقة رسومية منفصلة أضف إلى قدرتك على تشغيل الالعاب على دقة 1080 بكسل ولكن عليك مراعات الإعدادات الرسومية للألعاب بين المنخفضة والمتوسطة.

اليوم نحن نشهد اللمسات الأخيرة من قبل مهندسي AMD على عائلة معالجات Ryzen 3000 “Picasso” APU الجديدة. التفاصيل المتجددة التي كشفت اليوم وصلت من قبل TUM_APISAK الذي ذكر لنا الترددات الخاصة بهذه المعالجات. بداية لدينا معالج Ryzen 3 3200G القادم بتردد 3.6GHz كتردد قياسي ومع تقنية Precision Boost سيعمل المعالج بتردد 4.00GHz, بينما معالج Ryzen 5 3400G فسيعمل بتردد 3.7GHz بينما سيصبح تردده عند 4.2GHz مع تقنية Precision Boost.

هذه المعالجات التي تحمل الإسم الرمزي Picasso لم تعتمد على دقة تصنيع 7nm بل هي اتت بدقة تصنيع 12nm FinFET بدلاً من دقة تصنيع 14nm التي تم الاعتماد عليها مع معالجات Raven Ridge. كل تلك المعالجات تم صناعتها من قبل شركة اشباه الموصلات GlobalFoundries.

المعمارية التي تعتمد عليها هذه المعالجات ليست Zen 2 كما كان يعتقد المتابعين سابقاً, بل هي تعتمد على معمارية Zen + المحدثة, حيث أصبحت تعمل بترددات أعلى كما تم زيادة سعة الذاكرة المخبئة للمعالجات مع تحسين IPC بنسبة 3% لكن الاهم هو تحسين أداء تعدد الانوية لهذه المعالجات مقارنة بالجيل الأول. أما على صعيد المعالج الرسومي المدمج فلقد بقي كما هو Vega ولكن بتحسين ترددها بزيادة قدرها 100MHz كتردد قياسي و زيادة قدرها 300MHz مع Boost.

هل تعتقدون أننا مقبلون على مرحلة ستصل بها معالجات APU إلى مستوى البطاقات الرسومية المتوسطة؟ أم ان ذلك سيكون بعيد المنال في المستقبل القريب؟ شاركونا بما تفكرون به فرأيكم يهمنا