الرئيسية الأخبارشركة Xperi توجه أصابع الاتهام لانفيديا وترفع دعوى قضائية عليها بسبب انتهاك براءة اختراع

ها قد عادت الدعاوي القضائية تلاحق انفيديا من جديد فلقد ادعت شركة Xperi “وهي شركة تقوم بترخيص التكنولوجيا والملكية الفكرية في مختلف المجالات” على انفيديا برفع دعوى قضائية في محكمة المقاطعة الأمريكية ديلاوير بسبب انتهاك براءة الاختراع الخاص بها.

القضية التي ما زالت معلقة حول انتهاك انفيديا المزعوم لخمس براءات اختراع لشركة Xperi تعود بسبب استخدام انفيديا لتلك البراءات في تقنيات المعالج الرسومي خاصتها سواء في مجال الحواسب الخارقة أو في مجال الالعاب. وخلال المكالمة الجماعية التي أجرتها الشركة للربع الأول لعام 2019 بخصوص أرباحها، أعلنت Xperi من خلال بيانها الصحفي بأن شركاتها الفرعية Invensas Corporation و Tessera Advanced Technologies قد رفعت الدعوى ضد انفيديا مع توضيح التالي: اليوم رفعنا دعوى ضد انفيديا لانتهاك براءة الاختراع. نعتقد بأن انفيديا تستخدم تقنية أشباه موصلات ذات براءة اختراع خاصه بنا  في العديد من معالجاتها الرسومية وكنا نتحدث مع انفيديا لعدة سنوات حول أخذ رخصة براءة اختراع. في النهاية لم نستطع الوصول إلى اتفاقية وشعرنا بأننا نحتاج للتصرف للدفاع عن حقوق ملكيتنا الفكرية. رفعنا دعوى في المحكمة الفيدرالية ديلاواير بخمس براءات اختراع.

شركات Xperi الفرعية تخترع ومن ثم ترخص مجموعة واسعة من التقنيات مثل كوداك الصور والصوتيات على سبيل المثال DTS:X, IMAX, Virtual:X وتمتلك عدة عملاء كبار مثل Sony, LG, Samsung, Tencent, Alibaba. لكن الأهم بخصوص هذا الموضوع، أن الشركة ترخص أيضا حزمة أشباه الموصلات, وبسبب ذلك تزعم الشركة بأن انفيديا انتهكت خمس من براءات اختراعها وهي (5,666,0466,232,2316,317,3336,849,946; 7,064,005) التي تتعلق بتصاميم أشباه الموصلات.

لكن ما أدخل انفيديا في هذا الأمر؟

حسناً ادعاء الشركة يوضح أنهم تواصلوا مع انفيديا ولم يصل الطرفان لاتفاق, لكن على الجهة الاخرى كلنا يعلم أن انفيديا لا تصنع رقاقات السيليكون خاصتها، بل تتعاقد مع شركة اشباه الموصلات العملاقة TSMC لتصنيع رقاقاتها، مع ذلك تدعي Xperi قائلة بأن العبء الأكبر يقع على عاتق انفيديا لتجنب انتهاكات براءة الاختراع لأن الشركة مسؤولة عن تصاميمها المعمارية الخاصة بها, فهي من يحدد ذلك وليس TSMC.

تاريخ Xperi في الدعاوي القضائية جيد, فهي ربحت كل التسويات ضد سامسونج وبرودكوم فيما يتعلق بثلاث من نفس براءات الاختراع المذكورة، وفضلت بدورها كل من سامسونج وبرودكوم تسوية الدعوى مع Xperi بمبالغ مالية غير معلنة ودخلت في اتفاقيات ترخيص براءة اختراع لعدة سنوات معها. حتى الان الدعوى التي قدمتها Xperi في المحكمة لم تشر إلى الأضرار أو مطالب التعويض المطلوبة بسبب هذا الانتهاك, فصحيح ان انفيديا برأس مالها الضخم والبالغ بـ102.7 مليار دولار، و Xperi مع رأس مالها الخجول البالغ 1.2 مليار دولار إلا ان حجم الشركة وقدرتها المالية ليس مقياس لمدى نجاحها في الدفاع أو استرداد حقها من الشركة الأخرى والدليل مع حدث مؤخراً مع سامسونج وبرودكوم.

هل ستنتهي القضية بتسوية بين الطرفين؟ أم ستستمر انفيديا بموقفها السابق؟ ما رأيكم إلى أين ستتجه الأمور؟