الرئيسية الأخبارمعرض Computex19: بطاقة Radeon RX 5700 تعرض من قبل ASRock؟!

خلال نشرنا لتغطية الإعلان عن سلسلة بطاقات RX 5000 من AMD وصلتنا عدد من الاستفارات حول مواصفات البطاقة وهل من معلومات حول التشكيلة المتوقعة ولكن للأسف ورغم توجدنا هناك لم نحصل على أي معلومة نظراً للكتم الحاصل من قبل AMD نفسها فهي تحيط تلك البطاقات بحائط عازل ضد كل من يحاول ان يحصل على أي معلومة والدليل على صحة ما أقول, قبل فترة كان الحديث كله ان البطاقات الجديدة ستحمل إسم RX 3000 حتى ان الأسماء ظهرت بان البطاقات تحمل إسم RX 3080 ولكن الان وبعد الكشف عن الجيل بشكل رسمي تبين أنها كلها شائعات لا أساس لها من الصحة.

بالعودة إلى عنوان الخبر الذي شد الكثير منكم, هناك معلوملة تقول ان هناك 3 بطاقات رسومية عرضتها ASRock من جناحها وقد تكون من سلسلة RX 5000. أولاً هذه البطاقات لم تحمل أي إسم لنوعها, ولكن الاكيد انها من AMD لأن شركة ASRock لا تصنع أي بطاقة رسومية سوى لشركة AMD, اي لن تكون هذه البطاقات بأنوية انفيديا, ثانياً هذه البطاقات عرضت من دون عرض إسمها “مثل RX 590” سوى بالاكتفاء بوضعها في قسم بطاقات RX 590 وذكر نوعها فقط. ثالثاً هناك 3 بطاقات عرضت اثنتين Phantom Gaming والثالثة التي لاول مرة تعرض Taichi.

منطقياً لو كانت هذه البطاقات تخص RX 590 لكان قد تم عرض أسم البطاقة فعلاً, فهي ليست بشيء منتظر او ان AMD لم تطلق بعد بطاقات RX 590. إذاً ما الذي أريد الوصول له من كل هذا الكلام؟ برأي الشخصي أن ما عرض هي لبطاقات RX 5700 كنوع من الإثارة ولفت النظر من قبل ASRock. الامر الثاني الذي يساعد على هذه النظرية ان هناك معلومات تم تداولها تقول ان هناك إصدارين من بطاقة Radeon RX 5700 الاولى ستكون باستهلاك 225 واط والثانية ستكون باستهلاك 180 واط وبما ان بطاقة RX 590 تستهلك أيضاً 225 واط فهذا يعيدنا إلى ان وجود تلك البطاقات الثلاثة في قسم بطاقات RX 590 يشير إلى أنها ليست من نفس النوع.

ما نعرفه من المعلومات الرسمية أن هذه السلسلة من البطاقات لم يكشف بعد عدد بطاقاتها أو مواصفاتها, بل ما كشف حتى الان يعتبر قليل نسبياً, فما هو معروف بشكل رسمي هو أنها بطاقات رسومية تستند على انوية Navi المصنوعة بدقة 7nm. كما انها تعتمد على معمارية جديدة تحمل إسم RDNA حيث سيكون الأداء لكل تردد أفضل بقدر 1.25 مرة أي أفضل بنسبة 25% و الأداء مقابل الواط أفضل بقدر 1.5 مرة أي أفضل بنسبة 50% من حيث استهلاك الطاقة وذلك مقارنة مع معمارية الجيل الحالي Vega. كذلك عرفنا ان هذه البطاقة RX 5700 تتفوق على RTX 2070 بنسبة 10% على لعبة Strange Brigade.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة ولحظية من أرض معرض Computex 2019 ليقدم لكم كل ما هو جديد. بداية المعرض ستكون في 27 مايو حتى 1 يونيو…تابعونا 😉