الرئيسية الأخبارجيجابايت تعلن عن قرص AORUS NVMe Gen4 SSD بسرعات نقل تصل إلى 5000MB/s!

في طريقها لتقديم الخيارات أفضل لمختلف أنواع المستخدمين, كانت قد أعلنت جيجابايت في وقت سابق عن قرص AORUS NVMe Gen4 SSD المميز في معرض كمبيوتكس ولكنها الان تعلن عنه بشكل رسمي ليكون واحد من الأقراص المميزة بواجهة PCIe 4.0 الجديدة. القرص الجديد يمتاز بثلاث خيارات من السعة لتناسب مختلف المستخدمين وبناء على احتياجاتهم, كما يمتاز بتصميم جديد على صعيد المشتت المرفق معه والقادم بغطاء كامل من النحاس ليغطي مختلف جهات القرص حتى يمتص الحرارة من مختلف الجوانب لتحقيق تشتيت حرارة ممتاز بناء على حركة الهواء بداخل الكيس.

هذا المشتت يسمح للقرص بتفادي مشكلة الاختناق الحراري مما يجعله قادر على الوصول لسرعات قراءة كتابة 5000/4400MB/s على التوالي. الجيد كذلك أن جيجابايت أخضعت القرص لاختبار تحمل قاسي تجاوز من خلاله تلك الاختبارات وحصل على شهادة Ultra Durable ليضمن للمستخدمين استخدام القرص دون القلق من أي مشكلة بما فيها الحرارة. فهي اختبرت القرص على لوحة أم تحت ظروف قاسية شمل ذلك حمل عالي على القرص لفترة طويلة بجانب تعرضه لحرارة عالية…مع ذلك تجاوز كل تلك الاختبارت بنجاح.

قرص AORUS NVMe Gen4 SSD يستخدم وحدة تحكم جديدة من خلال واجهة PCIe 4.0 مع رقاقات Toshiba Bisc4 Nand Flash التي تعرضان سويتاً أداء أفضل بنسبة 40% مقارنة مع واجهة PCIe 3.0 وهذا يترجم بقدرة القرص على الوصول لسرعات نقل تصل إلى 5000MB/s. السعات الثلاثة التي يوفرها القرص تشمل 500GB/1TB/2TB وكلها تاتي بنفس شكل التصميم 2280 وهو معيار يستخدم لتحديد حجم القرص.

بالعودة إلى المشتت النحاسي الذي يغطي كامل القرص, السبب وراء هذا التصميم هو ارتفاع درجة حرارة القرص بشكل واضح مما يجعله بحاجة إلى حلول تبريد فعالة وهذا ما قدمته جيجابايت مع قرص AORUS NVMe Gen4 SSD, لأنه وللأسف حالما يعمل القرص من دون هذا المشتت فسوف ترتفع الحرارة بشكل واضح وهذا يعني انهيار الاداء وتراجعه بحيث لن تصل لسرعات النقل التي تحدثنا عنها. هذا الأمر لن يتم إلا في حالة حصول القرص على تبريد فعال. بجانب تزويده بمشتت تبريد نحاسي عالي الجودة, بداخل هذا المشتت نلاحظ وجود قطع Thermal Pad التي تنقل هذه الحرارة بشكل مباشر نحو المشتت المصنوع من النحاس المصنوع على شكل زعانف “30 زعنفة” التي تسمح للهواء بالمرور بشكل انسيابي لتشتيت حرارة ممتاز.

هذا القرص سيبدأ بالتوفر في الأسواق خلال الأيام القادمة دون معرفتنا حتى الان حول أسعاره…ما رأيكم بهذا القرص الجديد من جيجابايت؟