الرئيسية » العاب » مراجعتنا للعبة Warframe التحفة الأيقونية لشركة Digital Extreme حتى بعد مرور 6 سنوات.

مراجعتنا للعبة Warframe التحفة الأيقونية لشركة Digital Extreme حتى بعد مرور 6 سنوات.

بواسطة Khaled AbdelKhalek في 29 June,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Warframe

الكاتب
29 June,2019
إسم اللعبة

Warframe

الشركة المطورة

Digital Extreme

الشركة الناشرة

Digital Extreme

المنصات

PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch.

الإخلاص والإتقان فى العمل هما دوما مفتاح النجاح.. هذه الجملة هى أفضل ما يمكن أن نبدأ به الحديث ع لعبة مثل Warframe واحدة من أشهر الألعاب الجماعية المجانية فى العالم.

فى عام 2013 صدرت اللعبة الشهيرة Warframe لأول مرة على منة الحاسب الشخصي، اللعبة من تطوير ونشر Digital Extreme الذى تعد قصته مع لعبة Warframe واحدة من أكثر القصص الملهمة فى عالم الألعاب.

warframe digital extreme

كما ذكرنا أن اللعبة صدرت لأول مرة عام 2013 ولاحقاً صدرت اللعبة على منصات الـ PlayStation 4, Xbox One وأيضا الـ Nintendo Switch.

والأن السؤال الذى يطرح نفسه ما الذى يجعل اللعبة تستمر كل هذه الأعوام؟، بل أن اللعبة حتى تطور مع مرور الوقت والمجتمع الخاص بها يزداد يوماً بعد يوم.

فى هذا المقال عزيزى القارئ سنجيبك على هذا السؤال من خلال مراجعتنا للعبة Warframe فى عام 2019.

أولا نبذة عامة عن اللعبة.

warframe digital extreme

فكرة لعبة warframe ظهرت لأول مرة لدى فريق  Digital Extreme فى عام 2000 تحت مشروع يسمى بـ Dark Sector وحسب خطط الشركة فكان من المفترض أن تصدر اللعبة على الجيل الجديد فى هذا الوقت وهو لأجهزة الـ Xbox 360 و PlayStation 3  وجهاز الـ Wii لكن المشرع لم يظهر للنور بسبب عدم وجود ناشر وذلك لاختلاف فكرة وطابع اللعبة عن الأفكار السائدة فى هذا الوقت.

لاحقا فى عام 2008 قام الفريق بنشر لعبة Dark Sector ولكن بشكل بعيد تماماً عن الخطة الأصلية للعبة وللمعلومة فإن اللعبة  لم تكن سيئة فى هذا الوقت.

فى عام 2012 عادت الفكرة الرئيسية مرة أخرى للفريق والذى لم يجد ناشر أيضاً ولكن الفريق قرر المراهنة على فكرته والاعتماد على نفسه فى نشر اللعبة.

فى هذه الأثناء كان فريق Digital Extreme قد خاطر بجميع موارده المالية وقام بوضعها فى لعبة Warframe لذلك فهذه اللعبة كانت تجربة حياة أو موت بالنسبة للفريق ولذلك فإن لعبة Warframe هى أيقونة ومثال للنجاح في عالم الألعاب الحديث.

فكرة وعالم اللعبة.

warframe digital extreme

تدور اللعبة حول عرق الـ Tenno وهم محاربون أشداء وشجعان دخلوا فى نوم عميق بسبب تجمدهم، عندما يستفيق عرق الـ Tenno من نومه يجد نفسه منخرط فى حرب بين الكواكب بين جانب الخير والشر يشارك فيها أعراق عديدة.

يستخدم عرق الـ Tenno فى القتال ما يعرف بإسم الـ Warframes وهى عبارة عن بدلات حربية خارقة تعطى المقاتلين قدرات خاصة.

هذه هى الفكرة العامة التى تدور حولها اللعبة ولكن بالطبع ليست كل القصة حيث أن لعبة Warframe هى واحدة من أكبر الألعاب فى الوقت الحالى من حيث المحتوى وبالطبع القصة تضم العديد من التفاصيل سواء المتعلقة بالأعراق المتحاربة أو الأسلحة والكواكب والأماكن الموجودة بها.

القصة يتم تقديمها من خلال عدد ضخم جداً من المهمات المليئة بالعديد من المشاهد السينمائية والحوارات التى توضح لك عالم اللعبة وأسباب الصراع القائم  بين الأعراق المختلفة.

المحور الرئيسي الذي تعتمد عليه اللعبة.

warframe digital extreme

تعتمد اللعبة بشكل رئيسى على تجميع الموارد الموجودة فى العالم والتى من خلالها يمكنك الحصول على سلاح جديد أو بدلة Warframe  جديدة وللوهلة الأولى قد تعتقد أن الفكرة عادية ولا جديد بها ولكن فى الحقيقة أن الأمر معقد بشكل أكبر كثيراً.

فعلى سبيل المثال لصناعة Warframe جديد يجب عليك اللعب لساعات طويلة جداً لتجميع التصاميم الخاصة به والتى تتكون من أربع أجزاء الرأس والجسم والنظام و الـ Warframe ذاته.

نفس الأمر ينطبق على السلاح حيث يجب عليك تجميع التصاميم الخاصة بكل سلاح تريد تصنيعه أولا وتوفير الموارد التي يحتاجها.

حتى بعد الحصول على السلاح أو الـ Warframe سوف يكون عليك اللعب لفترات طويلة أخرى لتطوير هذا السلاح وإكسابه مستويات جديدة أو وضع بعض الكروت التى تضيف خصائص معينة للسلاح أو الـ Warframe الخاص بك.

warframe digital extreme

قد تشعر أن اللعبة مملة أو تحتاج إلى ساعات طويلة مكررة من اللعب لكى تكون فيها أى اداة ولكن الحقيقة أن النظام الذى تقدمه اللعبة متناسق بشكل كبير حيث أن هذه التصاميم أو الموارد تحصل عليها من خلال أدائك للمهام المنتشرة فى اللعبة والتى تقدم محتوى لعب لا يمكن حصره حيث يوجد أشخاص وصلوا لأكثر من 5000 ساعة لعب داخل اللعبة وبالطبع فإن أرقام الـ 100 و الـ 200 ساعة لعب لا تعتبر رقم فى عمر لعبة مثل Warframe.

المهمات تنتقل إليها بشكل حر تماما عبر الكواكب الموجودة فى اللعبة عن طريق السفينة الفضائية الخاصة بك ولكن كل مهمة لديها مستوى الصعوبة الخاص بها.

أسلوب لعب جديد كلياً خالى من الملل.

warframe digital extreme

 

تنتمى لعبة Warframe إلى ألعاب تقلد الأدوار بعناصر الـ RPG المعروفة من منظور الشخص الثالث وبالطبع للوهلة الأولى تجد أن هذه الجملة متكررة جداً فى تصنيف الألعاب ولكن Warframe تقدم المزيد.

للتحدث عن أسلوب اللعب يجب علينا أولا تحديد الغاية من اللعبة أو الهدف الذى يلعب لأجله اللاعب، والحقيقة الهدف الذى يسعى له اللاعب هو تكوين Build يحتوى على الأسلحة ونقاط القوة والمهارة التى يريدها  اللاعب بالتحديد و أيضاً الأسلحة المحددة وحتى بعد تكوين هذه الشخصية فإن اللاعب سوف يحتاج إلى إنشاء Builds أخرى مختلفة يكون لكل منها هدف مختلف عن الأخر فمثلاً هناك Build يقوم بتجميع نوع من الوارد بشكل أسرع أو يقتل نوع معين من الأعداء بشكل أكبر.

تحدثنا من قبل عن مدى أهمية المهمات فى لعبة Warframe حيث أنها المصدر الرئيسي للموارد فى اللعبة ويمكنك أن تقوم بأداء المهمات بصورة منفردة أو يمكنك التعاون وتجميع فريق من 4 لاعبين لأداء هذه المهام.

warframe digital extreme

المهمات ليست مثل المهمات الموجود فى ألعاب الـ MMORPG المعروف والتى تطلب منك قتل وحش أو عدو معين لعدد محدد بل أن المهمات فى Warframe تطلب منك تسلسل مثل الموجود فى الألعاب الخطية ومؤخراً أصبحت اللعبة تقدم خرائط كبيرة الحجم لتأدية المهمة تتشابه مع خرائط العالم المفتوح.

نقطة أخرى فى مهمات اللعبة تدل على مدى إتقان المصمم بأدق التفاصيل فإن اللعبة لا تحتوى على مستويات للشخصية كما هو موجود فى معظم الالعاب من هذا النوع بل أن جميع الشخصيات تكون فى نفس المستوى ولكن القوة تختلف بناء على الـ Warframes أو الأسلحة لذلك إذا كنت لاعب مبتدئ فمن الطبيعى جداً أن تجد لاعب محترف يقوم ببناء Build جديد له يشاركك المهمة وسوف يفيدك جداً هذا اللاعب و يمدك بالكثير من المعلومات.

مجتمع لاعبين هو الأفضل.

warframe digital extreme

بكل تأكيد مجتمع لعبة Warframes هو واحد من أفضل مجتمعات اللاعبين إن لم يكن أفضلها فدائما تجد اللاعبين المحترفين يقومون بتوفير المعلومات للاعبين الجدد ومساعدتهم.

على سبيل المثال اللعبة تقدم طور PVP ولكنك نادراً ما تجد أحد يلعب فى هذا الطور ليس لأنه سيئ بل لأن المجتمع تعاونى بشكل كبير وفكرة اللعبة أساساً تقوم على التعاون بين اللاعبين للحصول على العتاد الأفضل وليس للمحاربة والتفاخر بمدى قوة شخصيتك.

على ذكر طور الـ PVP فيوجد نقطة أخرى تدل على مدى إتقان المطور فى صناعة هذه اللعبة ألا وهى أن اللاعبين عند دخولهم هذا الطور تتساوى قوتهم ويصبح الفيصل فى المعركة المهارة فى اللعب فقط ومدى قدرتك على المراوغة وتوجيه الضربات.

warframe digital extreme

نعود إلى مجتمع اللاعبين فكما ذكرنا لعبة Warframe واحدة من أكبر الألعاب من حيث المحتوى واللعبة ممتلئة بالكثير من المعلومات والتفاصيل الخاصة بكل سلاح وأماكن وجود الموارد الخاصة بها لذلك فإن اللعبة لديها أكبر Wiki خاص بها تضم العديد من المعلومات الخاصة باللعبة والتى سوف تحتاج دائما إلى الرجوع لها لمعرفة الكثير من المعلومات والتى تعتبر جزء لا يتجزأ عن تجربة اللعبة.

محتوى يتم تطويره باستمرار.

warframe digital extreme

تعد لعبة Warframe واحدة من أكثر الألعاب التى يتم دعمها بمحتوى جديد كل فترة لدرجة تجعل ساعات اللعب الطويلة لا تغطى كل محتوى جديد تقدمه اللعبة لذلك لا تشعر بالملل على الإطلاق.

على الرغم من أن اللعبة صدرت لأول مرة عام 2013 إلا ان اللعبة يتم دعمها بشكل كبير من حيث المستوى الرسومى حيث تقدم اللعبة تجربة بصرية ممتعة جداً ولن تشعر بقدم اللعبة على الإطلاق.

لعبة مجانية بسياسات مالية شريفة.

warframe digital extreme

كما ذكرنا أن لعبة Warframe لعبة مجانية وبالتالى فإن اللعبة تعتمد بشكل كلى على الـ Microtransaction من خلال شراء المحتوى الجديد الذي تضيفه اللعبة ولكن سياسة الشركة المالية شريفة جداً حيث يمكنك الحصول على هذا المحتوى المدفوع الأخر من خلال أداء المهمات وتجميع الموارد الخاصة بالمحتوى الجديد.

كما إن اللعبة تضم مجموعة من العناصر الشكلية التى يمكنك شرائها عبر عملة الـ Platinum وهى العملة الرقمية التى تقوم بشرائها فى اللعبة ولكن فى الحقيقة يمكنك الحصول على هذه العملة من خلال الحصول على Prime warfare من خلال المهمات وتجميع الموارد الخاصة بها ومن ثم تقوم ببيع الـ Prime Items مقابل عملة الـ Platinum تمكنك من شراء أى محتوى فى اللعبة.

لذلك فإن اللعبة لا تجبرك على شراء أى محتوى فيها بل توفر طريقة مجانية تماما للحصول على نفس المحتوى المدفوع وفى الحقيقة اللعبة تلقى دعم كبير من اللاعبين فى هذه النقطة حيث يروا مدى جهود المطور فى اللعبة ويقومون بشراء المحتوى حتى وإن كان بإمكانهم الحصول عليه بشكل مجانى.

كانت هذه أهم الأسباب التى جعلت لعبة Warframe تستمر رغم مرور كل هذه المدة وبالطبع ننصح أى شخص لم يجرب اللعبة حتى الأن بأن يجربها على الفور فهى تجربها مميزة بلا أدنى شك.

Positives

+ محتوى لعب ضخم جدا ومتطور يتم دعمه باستمرار
+ اللعبة مجانية مع سياسات مالية شريفة
+ نظام حرفة متشعب وضخم
+ أسلوب لعب جماعى تعاونى بشكل مذهل

Negatives

- عدد ساعات اللعب التى تحتاجها اللعبة قد يكون كبير بالنسبة لبعض اللاعبين

التقييم
Our Rating
القصة
9.0
أسلوب اللعب
9.0
الرسوميات
8.0
الصوتيات
9.0
Bottom Line

تمكن فريق Digital Extreme من تطوير لعبة أيقونية تعيش مع اللاعبين على مر الزمن يدعمها مجتمع لاعبين هو الأفضل على الاطلاق والأكثر تعاون.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */