الرئيسية الأخبارجوجل تطور خاصية Fast Share لتكون بديل AirDrop على الاندرويد

أعلنت جوجل مطلع العام الجاري إيقافها لخاصية Android Beam بداية من تحديث Android Q. تلك التقنية والتي توافرت منذ عان 2011 في تحديث Ice Cream Sandwich 4.0 اعتمدت على اتصال الهواتف عبر NFC ليتعرفوا على بعضهم البعض قبل ان يتم تحويل الاتصال إلى البلوتوث لإتمام عملية مشاركة الصور والملفات.

بالتأكيد وفي يومنا هذا لم تعد تلك التقنية فعالة فالاعتماد على البلوتوث لم يعد يلبى احتياجات المستخدمين تبادل الملفات التي أصبحت ذات احجام كبيرة, هذا التغير والتوجه الجديد للمستخدمين دفع جوجل لتطوير خاصية جديد باسم Fast Share لتكون بديل لخاصية AirDrop ولكن في هواتف الاندرويد.

وبحسب ما وصل إليه موقع 9To5Google فإن النسخة التجريبية الأخيرة من تحديث Android Q تحتوي على خاصية باسم Fast Share يمكن استخدمها في نقل الصور, مقاطع الفيديو وأي نوع من الملفات بين أجهزة الاندرويد وبينها وبين أجهزة Chrome OS وحتى هواتف iPhone.

الخاصية الجديدة يمكن الوصول إليها عبر طريقتين, الأولى من خلال قائمة المشاركة الفورية حيث تظهر على شكل علامة Nearby التي كانت تظهر في إصدارات الاندرويد السابقة لتبدأ عملية تحديد المستقبل أما الثانية من خلال التوجه إلى إعدادات الهاتف ثم جوجل ثم Fast Share.

Fast Share

إرسال واستقبال الملفات عبر Fast Share

عملية استخدام Fast Share بسيطة للغاية فأول مرة تقوم بتشغيل الخاصية الجديدة سيطلب من تحديد اسم لهاتفك ليطلب منك بعد ذلك تشغيل البلوتوث وتحديد الموقع واللذان ستحتاج لتشغيلهما في كل مرة عند استخدام تلك الخاصية الجديدة.

Fast Share

عند تشغيل الطرفان Fast Share في نفس الوقت سيظهر المستقبل للمرسل كما هو الحال في تطبيقات تبادل الملفات ليظهر للمستقبل إشعار باسم الملف الذي سيحصل عليه, اسم الهاتف المُرسل وخيار برفض أو الموافقة على استقبال الملف.

Fast Share

حتى هذه اللحظة غير معروف إذا كانت تلك الخاصية الجديدة ستتوافر على كل إصدارات الاندرويد أم سكون حصرية لتحديث Android Q لأنها تعتبر أحد خدمات Google Play Services وليست جزء من النظام.

ما رأيك في خاصية Fast share الجديدة؟ وهل تستخدمها كبديل عن تطبيقات تبادل الملفات؟
شاركنا برأيك!