الرئيسية الأخباربسبب هذه الثغرة، لم تعد أنظمة iOS 13 و iPadOS آمنة بعد الآن !

اكتشف أحد مُستخدمي النسخ التجريبية من أنظمة iOS 13 و iPadOS إمكانية وصول السارق إلى بيانات المستخدمين بواسطة ثغرة في النظام !

تستمر المشاكل في الظهور تِباعاً لشركة Apple الأمريكية التي لا طالما اشتهرت بكونها أحد أفضل -إن لم يكن الأفضل بالنسبة للبعض- مُصنعي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على الإطلاق، فبعد انفجار هاتف iPhone 6، تظهر اليوم ثغرة قد تودي بسمعة أنظمة الشركة التي تشتهر بأمانها وحمايتها إلى التهلكة.

ثغرة في iOS 13 و iPadOS تسمح بالوصول لبيانات المستخدمين

صدرت مجموعة من التقارير اليوم التي أفادت إمكانية السماح للأشخاص غير المالكين لهواتف شركة iPhone بتخطي طبقات الحماية والوصول إلى بيانات تسجيل الدخول الخاصة بمالك الهاتف من اسم المستخدم وكلمات السر من خلال تطبيق Settings.

حتى هذه اللحظة فإن هذه الثغرة لا تُمثِّل أزمة كبيرة بسبب صعوبة استغلالها، ولكن; فهي ما تزال موجودة، حيث يُمكن للمُستخدمين الضغط على خيار Website & App Passwords ومن ثم يقومون بتخطي FaceID و Touch ID أو كلمة السر، وذلك ما كان موقع iDeviceHelp قد لاحظه البارحة، ولكنه أكد على أن هذه الثغرة يتم تطبيقها على الهواتف المفتوحة بالفعل.

في السياق ذاته، فقد تم تنبيه شركة Apple بخصوص هذه الثغرة، ولكن دون أية رد فعل تُذكر من الشركة الأمريكية حتى الآن.

طالع أيضاً: ميزة جديدة مع نظام iOS 13 لتحسين التواصل البصري أثناء مكالمة الفيديو على فيس تايم

بالنظر إلى الأمر من ناحية أوسع وأبعد عن شركة آبل، فإن وجود الثغرات والمشاكل في النُسخ التجريبية من الأنظمة سواءً كانت أنظمة الهواتف الذكية أو الحواسيب الشخصية أو حتى الأجهزة اللوحية يُعد أمراً اعتيادياً وإلا فلما يتم إصدار نُسخ تجريبية ليتم اكتشاف المشاكل بها وإصلاحها في النُسخ النهائية بعد ذلك.

يُذكر أن آخر النُسخ التجريبية من نظام iOS 13 كانت قد صدرت في الثامن من يوليو الجاري، ووِفقاً لجدول شركة Apple الاعتيادي في إصدار النُسخ التجريبية من أنظمتها، فسيشهد الأسبوع الجاري إطلاق النُسخة التجريبية الرابعة من نظام iOS 13.

تعرف على أبرز المميزات الجديدة في نسخة البيتا من تحديث iOS 13