الرئيسية الأخبارتطبيق Tinder يُزيل الدفع عبر Play Store اعتراضاً على سياسية جوجل المالية

في خطوة فاجئت مستخدميه أعلن تطبيق Tinder إزالة كافة طرق الدفع المتعلقة بمتجر Play Store لتكون الطريقة الأساسية لدفع الاشتراكات المميزة عبر إدخال المستخدمين لبيانات بطاقاتهم البنكية مباشرة من خلال التطبيق. قبل تلك الخطوة كانت عمليات الدفع تتم من خلال متجر Play Store لتحصل جوجل على نسبة من الأموال المدفوعة ما قد يسبب خسائر كبيرة للشركة الأمريكية.

يعتبر تطبيق Tender واحداً من أكثر التطبيقات تجنى جوجل من خلفها الأرباح بعيداً عن تطبيقات الألعاب حيث جمعت جوجل من خلاله 275 مليون دولار فقط خلال العام الماضي كما حقق للشركة أرباحاً في الفترة بين يناير 2012 وأغسطس 2018 أكثر مما حققت من Netflix, Pandora و HBO.

تأتي تلك الخطوة بعد استياء قطاع كبير من الشركات من سياسة جوجل وأبل ايضاً في جنى الأرباح من التطبيقات المتوفرة على متجريهما فالشركتان تستحوذان على قرابة 30% من عوائد عمليات الدفع ما دفع Tinder لاتخاذ هذا القرار وهو ما قد يدفع شركات أخرى مثل Netflix و Spotify لتكراره على الأقل على نظام الاندرويد في الفترة الحالية.

يذكر أن شركة Epic Games المطورة للعبة Fortnite الشهيرة كان لها السبق في قطع أي تعامل مع جوجل فالشركة لم تقم فقط بعدم إدراج خدمات جوجل للدفع في لعبتها بل لم تطرح اللعبة من الأساس في متجر Play Store معللة ذلك بأن جوجل رفضت الوصول لاتفاق لتقليل نسبتها من عمليات الدفع التي تتم في اللعبة.

من جهة أخرى ترى جوجل أن سياستها تلك تساهم في نمو التطبيقات بصورة أفضل فإضافة تطبيق جديد بمتجرها لا يحتاج سوي 25 دولار ولكن الشركة تفرض على المطورين أن تجني 30% من أرباح التطبيق من خلال عمليات الدفع أو الإعلانات في بعض الأحيان كمقابل لتوفير التطبيق في متجرها والخدمات الأخرى التي تقدمها للمطورين.

ما رأيك في اتجاه بعض التطبيقات للابتعاد عن خدمات جوجل للدفع؟ وهل سياسة جوجل تدعم المطورين أم تهدف لاقتسام أرباحهم؟
شراكنا برأيك!