الرئيسية الأخبارتغريم جوجل ملايين الدولارات لإنتهاك خصوصية الأطفال على يوتيوب

بعد تغريم فيسبوك 5 مليار دولار بسبب تسريب بيانات مستخدميه، قامت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بتغريم شركة جوجل بعد إنتهاكات لقوانين خصوصية البيانات للأطفال على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب.

وأجرت لجنة التجارة الفيدرالية FTC تحقيقا على موقع يوتيوب ووجدت أن الأطفال لا يتمتعون بالحماية الكافية عندما يستخدمون خدمة بث الفيديو الخاصة بجوجل حيث يتم جمع بياناتهم بشكل غير صحيح وهذا الأمر يعد إنتهاكا لقانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت.

جوجل

وتأتي الغرامة الموقعة على جوجل في وقت تواجه فيه عمالقة التكنولوجيا مزيدا من الرقابة والتدقيق من قبل الحكومات حيث تتزايد المخاوف بشأن كيفية جمع وحماية بيانات المستخدمين.

وبسبب هذا القصور في حماية الأطفال الذين يستخدمون يوتيوب، يتعين على جوجل أن تدفع غرامة بقيمة ملايين الدولارات ولكن المبلغ بالتحديد غير واضح الآن وتكمن المسألة في يد وزارة العدل لتحديد الرقم المكون من ستة أصفار والذي سوف تدفعه الشركة بكل سهولة.

إقرأ أيضا : مشاهدة يوتيوب ومواقع الفيديو الأخرى يؤدي لإنتاج ملايين الأطنان من ثاني أكسيد الكربون

وبالنسبة لجوجل فإن الغرامة سوف تكون صغيرة مقارنة بإيراداتها السنوية والتي تُقدّر بمليارات الدولارات ومع ذلك هناك قلق عارم حول الخصوصية وبيانات المستخدمين والذي اجتاح الإنترنت ولم يعد الشخص آمنا عند استخدامه أي خدمة معروفة على الويب بما في ذلك التطبيقات الإجتماعية مثل إنستجرام وسناب شات وحتى لعبة فورتنايت تقوم بجمع بيانات اللاعبين.

وفي وقت سابق من هذا العام، أصدرت لجنة التجارة الفيدرالية غرامة بقيمة 5.7 مليون دولار ضد التطبيق الشهير تيك توك TikTok بسبب مزاعم بجمعه بيانات مثل أسماء وعناوين بريد إلكتروني وصور لأطفال تقل أعمارهم عن 13 عاماً بطريقة غير قانونية.