إنضمام AMD لغريمتها Intel في تحالف جديد للبحوث في تطوير التوصيلات!

أعلنت شركة AMD عن انضمامها لتحالف Compute Express Link الخاص بتوصيل وحدة الـ Cache المترابطة المبني على توصيلات الـ PCIe 5.0 والتي أوضحتها شركة Intel في مارس الماضي مع الأعضاء الثمانية الآخرين.

قام Mark Papermaster، رئيس الشركة التنفيذي للأمور التكنولوجية، بالتعليق على هذا القرار قائلاً:

“لطالما كنا مؤيدين للمعايير المفتوحة، ويسعدنا الإنضمام لتحالف CXL لكي نعمل مع قادة الأنظمة الأخرى لنواجه الصعاب التي تواجهها صناعتنا.”.

مع إنضمام AMD للتحالف، أصبح هناك خمسة وخمسون عضواً مشترك في هذا التحالف، ومنهم شركات AMD، Alibaba، Cisco، Dell، Facebook، Google. ومع إنضمام AMD للتحالف لتكون أخر عضو منضم في فترة تأسيسه وهي أربعة أشهر، علينا أن ندرك معدل النمو العالي للبنيات الترابطية.

CXL AMD INTEL

العديد من الشركات تبنت بكرة CXL ومنها ألد المنافسين لبعضهم – Intel و AMD – لكي تتلقى الدعم الشديد، حتى لو كان على الأوراق وليس في النطاق العملي. ويساوي اليوم عدد أعضائها نفس عدد أعضاء تحالف CCIX الخاص بمعمارية المسرعات مع الـ Cache.

قد لا يكون هذا العدد – خمسة وخمسون- هو العدد الكامل لأعضاء التحالف، فليس مفروضاً على الأعضاء الإعلان عن عضويتهم. ففي شهر مايو الماضي أعلن التحالف عن إنضمام 38 عضواً لهم، مع العلم أنهم كانو سبعة وخمسون عضواً في هذا الوقت. فمعماريات مثل CCIX و Gen-Z إحتاجت ستة أشهر لتصل لإثنين وعشرين عضواً في الأولى وخمسون في الثانية.