الرئيسية الأخبارجوجل تمسح أوجه بعض الأشخاص مقابل المال لتطوير نظام التعرف على الوجه

تمتلك جوجل واحدة من أكبر قواعد البيانات في العالم خاصة في مجال الصور بفضل خدمة Google Photos ومحركها للبحث اللذان تعتمد عليهما في تحليل الصور وتطوير نظم ذكاء اصطناعي غاية في الذكاء والتعقيد. وبرغم قدرات نظم جوجل الهائلة إلا أنها لم تتمكن بعد من توفير نظام تعرف على الوجه قوي بما يكفي ليكون الأفضل أو بالأدق أفضل من نظام أبل.

لحل تلك المشكلة قررت الشركة الأمريكية أن تُزيد حجم البيانات التي تمتلكها فالصور التي تُدرب عليها نظمها ليست كافية خاصة أن نظام التعرف على الوجهة يعتمد على صور ثلاثية الأبعاد وليست ثنائية الأبعاد. تلك الخطوة اتجهت إليها جوجل عبر نشر عدداً من العاملين بالشركة ليتجولوا في عدداً من دول العالم سائلين بعض الأشخاص بصورة عشوائية أن يبيعوا بيانات وجههم مقابل قسيمة شراء بمبلغ 5 دولار.

هذا الأمر رصده أول مرة موقع ZDNet عندما أشار في تقرير أن أحد كتابه قد تعرض صديقه لهذا الموقف عندما ظهر له أحد الأشخاص في نيويورك طالباً منه أن يقوم بمسح تفاصيل وجهه مقابل قسيمة بخمسة دولارات. هذا الشخص عرف نفسه بأنه أحد العاملين في جوجل وأنه يهدف لجمع أوجه المستخدمين لتحسين تقنية التعرف على الوجه.

التقرير أشار أيضاً أن موظف جوجل استخدم هاتف غير معروف حيث كان في غطاء يحجب أي تفاصيل حول تصميم الهاتف ولكنه قد يكون هاتف Pixel 4XL بسبب الصور المسربة الأخيرة التي أظهرت أنه قد يحتوى على جزء مخصص في الحافة العلوية لمستشعرات التعرف على الوجه.

ما رأيك في لمسح جوجل لأوجه المستخدمين مقابل 5 دولار؟ هل ستوافق على إجراء هذا المسح إذا عُرض عليك؟
شاركنا برأيك!