الرئيسية الأخباررسميا تغريم فيسبوك 5 مليارات دولار + 100 مليون دولار

أعلنت لجنة التجارة الفيدرالية رسميا الموافقة على الغرامة الموقعة على فيسبوك والتي تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار بعد الحصول على الضوء الأخضر من وزارة العدل والمفوضين في لجنة التجارة.

وتبلغ قيمة الغرامة حوالي 9% من إيرادات شركة فيسبوك العام الماضي ولكن يبدو أن هناك غرامات جديدة حيث أعلنت لجنة الأوراق المالية والبورصة أن الشبكة الإجتماعية سوف تدفع غرامة منفصلة قدرها 100 مليون دولار بسبب تضليل المستثمرين بشأن مخاطر بيانات المستخدم الضائعة.

لجنة التجارة الفيدرالية

أيضا سوف تُلزم لجنة التجارة الفيدرالية فيسبوك بتشكيل لجنة مستقلة لتقليل السيطرة المطلقة لمارك زوكربيرج عندما يتعلق الأمر بخصوصية المستخدمين، وسوف يقوم مارك وزملائه بتقديم شهادات سنوية لصالح لجنة التجارة للتأكد من أن الشبكة الإجتماعية ملتزمة بمعايير حماية الخصوصية وأنها تتبع القواعد الخاصة باللجنة.

إقرأ أيضا : إرتفاع أسهم فيسبوك بعد غرامة الـ 5 مليارات دولار

وسوف يكون هناك لجنة خارج فيسبوك يتم اعتمادها من قبل لجنة التجارة لتقييم أداء فيسبوك كل سنتين وفي حالة حدوث إختراق لبيانات 500 مستخدم أو أكثر يتم إبلاغ اللجنة في غضون 30 يوما من إكتشاف هذا الإختراق.

يذكر أن العقوبة الأكبر من قبل لجنة التجارة الفيدرالية كانت على جوجل ودفعت شركة التقنية مبلغ وقدره 22.5 مليون دولار في عام 2012، وبالنظر إلى عقوبة فيسبوك والتي تبلغ 5 مليارات دولار غرامة فنجدها تساوي خمسة أضعاف ما دفعه فيسبوك لشراء إنستجرام قبل سبع سنوات.

ومن المتوقع أن تتضمن التسوية المزيد من القيود على كيفية تعامل فيسبوك مع خصوصية مستخدميه من أجل منع أي محاولات لاحقة للوصول لبيانات المستخدمين كما حدث مع فضيحة شركة كامبريدج أناليتيك حيث استطاعت الحصول على بيانات 87 مليون مستخدم على الشبكة الإجتماعية فيسبوك.