الرئيسية الأخبارجوجل تؤكد: عرضنا على أشخاص 5 دولارات مقابل بيانات وجوههم

تحدثنا معكم منذ أيام قليلة عن تقارير تشير أن جوجل تنشر عدداً من موظفيها ليجمعوا بيانات أوجه بعض الأشخاص بصورة عشوائية مقابل قسيمة شرائية بمبلغ 5 دولارات. تلك التقارير ومنذ نشرها أثارت ضجة كبيرة خاصة وأن الشركة الأمريكية سجلها ليس الأفضل فيما يخص استغلال البيانات المجمعة عن المستخدمين.

طالع: جوجل تمسح أوجه بعض الأشخاص مقابل المال لتطوير نظام التعرف على الوجه

جوجل من جانبها ورداً على التقارير السابقة أكدت اليوم أنها أرسلت بالفعل بعض موظفيها للقيام بهذا البحث الميداني بهدف تحسين خاصية التعرف على الوجه في هواتف Pixel 4 المنتظرة والتأكد أنها ستعمل مع أكبر عدد من الأشخاص دون أن يواجهوا أي مشاكل (عدم قدرة الهاتف على التعرف على الوجه بسبب اختلاف الأعراق).

وذكرت Google في ردها أنها تجمع تفاصيل أوجه الأشخاص المشاركين في التجربة من خلال جمع بيانات اللون, الأشعة تحت الحمراء, العمق مع تغيير ِمستوي الضوء المحيط من أجل الحصول على نتائج أكثر دقة.

جوجل

صورة نشرتها جوجل لمستشعرات Pixel 4

وصرح أحد المتحدثين الرسميين باسم الشركة أن كافة المشاركين في هذه التجربة قد حصلوا على رقم هوية لاستخدامه في حالة أرادوا حذف بيانات وجههم التي تحتفظ بها الشركة مؤكداً أن الشركة الأمريكية لن تربط بين البيانات التي جمعتها وبين حسابات جوجل الخاصة بهم وأن تلك البيانات محصنة ومشفرة وأنه سيتم حذفها من سجلات الشركة في مدة أقصاها 18 شهراً.

وبعيداً عن رد Google على التقارير السابقة تعتزم الشركة وبحسب ما نشرته على مدونتها أن تتم عملية التعرف على الوجه بشكل كامل على هواتف المستخدمين وأن الشركة لن تربط الخدمة بخادماتها السحابية في خطوة مشابهة لما تقوم به أبل مع خاصية Face ID.