الرئيسية » تقنية » دعونا ننسى أعطال الـ HDD من خلال تجربتنا لوحدة QNAP TVS-472XT

دعونا ننسى أعطال الـ HDD من خلال تجربتنا لوحدة QNAP TVS-472XT

بواسطة Mustafa Muhammad في 30 July,2019
featured image

دعونا نتخيل معا حدوث ذلك السيناريو معك بصورة شخصيه. أنت الأن تعمل على تكوين المحتوى المرئي على موقع المحتوى الأشهر YouTube ولكنك لست كأي مكون محتوي أخر أنت شخص تمتلك المكان والإمكانيات التي تمكنك من جعل اكثر من شخص واحد من العمل على واحده من حلقاتك أي انك تملك عددا من الأجهزة لكل شخص الجهاز الخاص به والإعدادات الخاصة به في النهاية أنت تمتلك محتوى مرئ واحد كل تلك الأجهزة أو كل هؤلاء الأشخاص سيعملون عليه.

وإذ فجاءة قرر القرص من الحالة الميكانيكية أن يصاب بعطلات ما. سيناريو وارد الحدوث ؟ للأسف أنت الأن أصحبت لا تملك الصلاحية على إنشاء بيانات جديدة على ذلك القرص ولا حتى تمتلك رفاهية سحب تلك البيانات من هذا القرص لقرص أخر حتى تستأنف عملك بشكل طبيعي ولسوء الحظ تشاء الأقدار أن يصبح ذلك الجهاز صاحب القرص المعطوب هو اهم الأجهزة التي لديك حيث يحتوى على بيانات أو Materials للمحتوى الخاص بك لا تقدر بثمن وعملية استرجاعها ستتكلف أوقتا اكثر من بضعة دولارات لاسترجاع تلك البيانات إعادة صنعها أو تكونيها من البداية عملية مرهقة للغاية للأسف ستنزف نفس الوقت في استرجاعاها  مما سيسبب لك الكثير من التأخير في وقت إصدار الحلقات.

على ما يبدو أن الحل هو استخدام وحدة تخزين مركزية ليكن التعبير أدق استخدام احد وحدات التخزين على الشبكة أو ما تعرف بالـ NAS  لكن بتعبير أدق استخدام وحدة من وحدات QNAP  والأدق من ذلك استخدام وحدة التخزين الجديدة TVS-472XT والتي تحتوى على حل دائم لعملية الولوج إلى البيانات بشكل اسرع من الشبكة بأربع مرات أنت الأن بت تعرف عن ماذا اتحدت أنا اتحدت هنا عن تقنية الـ Thunderbolt 3 من Intel.

QNAP TVS-472XT

TVS-472XT

اهم مميزات وحدة TVS-472XT

تعتبر تقنية الـ Thunderbolt 3 احد اهم مميزات تلك الوحدة الجديدة من QNAP حيث تمتلك الوحدةTVS-472XT عدد منفذ PCI Express احدهما تحتوى على بطاقة Thunderbolt 3 التى توقر للمستخدم عدد منفذين كلاهما قادر على تقديم سرعة نقل للبيانات تقدر بـ 40 جيجابت فى الثانية الواحدة اى ما يوازى 5 جيجابايت من الملفات او الاعتماد عليها فى عرض شاشة عرض بدقة عرض 4k ذات معدل تحديث 120 هرتز نظرا لدعم المنافذ لواجهة نقل المحتوى المرئي DisplayPort 1.4.

المواصفات التقنية

أي نعم تلك اهم ميزات الـ TVS-472XT لكن من اهم مميزات المواصفات هو المواصفات التي تمتلكها حيث تأتى المنصة ضيف مثالنا اليوم تحتوى على معالج مركزي من Intel المنتمي لفئة Pentium Gold من الجيل الثامن باسم G5400T القادم بعدد اثنان من انوية المعالجة وعدد 4 اربع خطوط من خطوط المعالجة. يعمل المعالج على تردد تشغيل 3.1 جيجا هرتز .

لكن بعيدا عن كل تلك المواصفات إلى أن احد اهم مميزات اعتماد QNAP على معالجات Intel المركزية فى وحدات QNAP مثل الوحدة الجديد التي لدينا اليوم TVS-472XT هو تواجد شريحة رسومية داخلية IGPU حيث يحتوى ذلك المعالج المركزي المنتمي لفئة Pentium Gold على نواة معالجة رسومية Intel UHD Graphics 610 قادرة على تشيغل محتوى يبدء من دقة عرض 1080p الى دقة عرض 4k مرور بدقة عرض 1440p عن طريق منفذ نقل المحتوى المرئي HDMI من الإصدار 2.0 مما سيساعد المستخدم على استخدام الوحدة الجديدة من QNAP بشكل مباشر كأنها جهاز حاسوب مكتبي لكن لواجهة مستخدم مختلفة وعدد كبير من التطبيقات سواء من QNAP أو من الشركات شركائها في تطوير البرمجيات حيق تعد احد مميزات الاعتماد على منصات انتل المركزية هو الدعم في التطبيقات المتاح على عكس ما راينا في احدى الوحدات من QNAP المعتمدة على معالجات Annapurna Laps من Amazon.

TVS-472XT

المنصة التي لدينا في مختبر عرب هاردوير TVS-472XT تحتوى على ذاكرة تحزين عشوائية بحجم 4 جيجابايت بالطبع من نوع DDR4 إلى انه يمكنك رفع سعة التخزين العشوائية فى تلك الوحدة على 32 من نوع DDR4 فى وضعية ثنائي القنوات أو ما يعرف بـ Dual Channel.

واجهة غنية بمنافذ التوصيل ونقل البيانات.

تحتوى الواجهة الخلفية من وحدة QNAP TVS-472XT الجديدة على عدد كبير من المنافذ فبجانب الـ Thunderbolt 3 اجد اهم مميزات تلك الوحدة تحتوى الوحدة على عدد منفذ PCI Express أخر يوفر لك العديد من الاستخدامات حيث يمكنك تركيب بطاقة Thunderbolt 3  أخري ليصبح لديك عدد 4 منافذ توصيل من نوع Thunderbolt 3 كل منفذ بسرعة نقل 40 جيجابت في الثانية الواحدة أو يمكنك استخدام ذلك المنفذ في تركيب بطاقات شبكات 40 جيجابت أو 10 جيجابت.

اضف إلى ذلك إلى تواجد منفذ شبكات بسرعة نقل 10 جيجابت ومنفذين أخرين كل منهما بسرعة نقل للبيانات 1 جيجابت من نوع RJ45 حيث يمكن استخدام المنفذين القادمين بسرعة نقل 1 جيجابت معا في وقت واحد في حالة حديث خطاء ما في التشغيل أو احدهما لم يستطع العمل يمكن أن يقوم الأخر بدوره حتى يتم التعامل مع تلك الخطأ.

TVS-472XT

بعيدا عن منافذ الشبكات نلقى نظرة على منافذ نقل البيانات التقليدية وهى منافذ الـ USB حيث تتوى الوحدة الجديد TVS على عدد 4 منافذ توصيل ونقل للبيانات من نوع USB 3.2 Gen2 اثنان من نوع Type-A واثنان من نوع Type-C لهم قدرة على توصيل أجهزة مختلفة تعتمد على تلك المنافذ في التوصيل حيث تصل سرعة المنفذ الواحد إلى 10 جيجابت في الثانية الواحدة ويرجع السبب في الاعتماد على منفذ USB من نوع Type-C هو تواجده بكثرة فى الوقت الحالي في عدد كبير من الأجهزة المحمولة من الحواسيب الإليه ومن أجهزة الهواتف الذكية المعتمدة على نظام التشغيل Android من Google مما يعنى أن الواحد بكل تلك المنافذ يمكنها التعامل مع شتى أنواع الأجهزة فى نقل البيانات إلى جانب إمدادها بالطاقة.

الواجهة الأمامية ليست لتركيب وحدات التخزين فقط

من الواجهة الخلفية ننتقل إلى الواجهة الأمامية التي تحتوى على اهم مميزات وحدات الـ NAS وهى أماكن تركيب وحدات التخزين تحتوى الواجهة الأمامية على عدد اربع أماكن تركيب الأقراص من الحالة الميكانيكية بحجم 2.5 بوصة أو بحجم 3.5 بوصة  من نوع SATA من الجيل الثالث، ومن الأقراص المرجة للتعامل مع تلك النوعية من الأجهزة هي الأقراص من الحالة الميكانيكية من نوع IronWolf من شركة Seagate أو أقراص Red من شركة Western Digital حيث اهم مميزات تلك النسخ من الشركات الرائدة في تصنيع الأقراص من الحالة الميكانيكية  هو الدعم منظومات الـ RAID أو الـ Redundant Array of Independent Disks بمختلف أنواعها ومميزاتها.

TVS-472XT

كما تدعم نفس تلك الأماكن أيضا تركيب الأقراص من الحالة الصلبة Solid State Drive SSD بحجم 2.5 بوصة بدلا من الأقراص من الحالة الميكانيكية وذلك في حالة الحاجة إلى السرعة التي توفرها الأقراص من تلك النوعية مجتمعه معا مما ينقلنا إلى النقطة الأخرى لكن يجب عيلنا ذكر اهم مميزات الواجهة الأمامية وهما ليسا بالطبع منفذ الـ USB من الجيل الثالث الداعم لمنصة USB One Touch Copy التي تمنحك القدرة على نقل البيانات من أي من وحدات التخزين المعتمدة على منافذ التوصيل من نوع USB

TVS-472XT

حيث كل مع عليك هو ضبط إعدادات المنصة مره واحده من حيث ما يجب عليها القيام به ومكان نقل البيانات من وحدة التخزين إلى الأقراص الداخلية ثم الضغط على زر الـ COPY المرتبط بمنفذ الـ USB الأمامي من الجيل الثالث مباشرة لمدة ثلاث ثواني عل الأقل بعدها ستصبح قادرا على سماع صوت ينبهك إلى أن عملية نقل البيانات بدئت أو يمكنك الاعتماد على شاشة العرض الأمامية المتاحة في الوحدة الجديدة من QNAP حيث يمكنك اعتبار أن تلك الشاشة هي شاشة الإشعارات لديك إلى جانب أنها شاشة بيان حالة الجهاز لديك من حيث عنوان الوحدة على الشبكة أو الـ IP Address الخاص بالوحدة على الشبكة المحلية إلى جانب أي الإصدارات التي تعمل بها الوحدة حتى تبقى على اطلاع دائم بكل مجريات الأمور في الوحدة الجديدة.

TVS-472XT

هناك منافذ سرعية داخل جعبة وحدة TVS-472XT

دعونا من كل تلك المميزات ونذهب مباشرة إلى واحده من اهم المميزات في تلك الوحدة … الوحدة الجديدة QNAP TVS تحتوى على عدد منفذي توصيل M.2 المعتمدة على خطوط الـ PCI Express من الجيل الثالث من X2 حيث يمكن للمنفذ الواحد فقط أن يقوم بنقل بيانات بسرعة تصل إلى 2 جيجابايت في الثانية الواحدة بالطبع تلك ليست السرعة الأعلى لأننا الأن في عصر الـ PCIE 3.0 X4 ونحن الأن على مشارف عصر جديدة من سرعات الـ SSDالمعتمده على الجيل الرابع من منافذ الـ PCIE لكن دعونا نرى ما يمكن أن تحمله المنصة باستخدام تلك المنفذين وواجهة الـ Thunderbolt 3.

كيف يمكننا الاستفادة من تلك المميزات ؟

كي يمكننا الاستفادة من مميزات تلك الوحدة الجديدة TVS من QNAP علينا في البداية تهيئة كل الظروف من حيق ملفات ذات حجم كبير يمكننا عن طريقة معرفة مدى القدرة من حيث السرعة التي توفرها الوحدة الجديدة، توفير منافذ Thunderbolt 3 في جهاز أخر بما أنها من اهم أن لم تكن اهم مميزات الوحدة الجديدة من QNAP ومن هنا نبدئ في توصيل الجهاز المالك لمنفذ Thunderbolt 3 الوحدة التي لدينا لنرى النتيجة.

TVS-472XT

في البداية حتى يمكنك استغلال منافذ الـ Thunderblt ونقل البيانات عن طريقها عليك معرفة أن الوحدة ستتعامل مع منفذ الـ Thunderbolt على انه احد واجهات التوصيل ونقل البيانات عن طريق الشبكة حيث سيوفر نظام التشغيل للوحدة عنوان خاص بها IP يمكنك الولوج عن طريقة إلى وحدة QNAP باستخدام أي من متصفحات شبكة الأنترنت أن لم تكن تريد الاحتفاظ بالأرقام يمكنك استخدام منصة Qfinder من QNAP حيث ستتمكن عن طريقها من اكتشفا وحدات QNAP المتصلة بالشبكة المحلية لديك بما في ذلك المعتمدة على واجهة التوصيل Thunderbolt 3.

حيث ستقوم المنصة TVS-472XT بتوفير كلمة Thunderbolt 3 بجان عنوان الوحدة على الشبكة مما يعنى انك الأن قادر على الاتصال بالوحدة عن طريق منفذ التوصيل الأسرع Thunderbolt 3 ومن خلاله يمكنك التعامل مع المنصة بشكل طبيعي بعد كل تلك الخطوات علينا توفير ما يمكنه تقديم سرعات قراءة وكتابة للبيانات تساوى سرعة منفذ التوصيل Thunderbolt 3.

ومن هنا عزيزي القارئ يمكننا الاعتماد على جوهر تكوين وحدات التخزين وهى مصفوفة الـ RAID حيث سنستخدم في التجربة احد أنواعها واخطر أنواعها وهو الـ RAID 0  حيث سنقوم باستخدام وحدتي تخزين من الحالة الصلبة المعتمدة على منفذ التوصيل M.2 PCI-E وهو القرص SX8200 Pro بحجم 512 جيجابايت من شركة ADATA المنتمي لعلامتها التجارية XPG، مصفوفة الـ RAID 0 ستقوم بعمل Striping للبيانات أي أنها ستقوم بتقسيم البيانات بالتساوي على وحدات الـ SSD المستخدمة والدمج بين سرعات القراءة، الكتابة والسماحة في وحدة احده.

ومن بعد إتمام تلك الخطوات يمكننا نقل البيانات من والى الوحدة عن طريق الـ Thunderbolt بشرط واحد وهو أن يكون الحاسب على الجهة الأخرى الناقل للبيانات منه إلى وحدة التخزين يمتلك من المقومات أو المواصفات بالأخص السرعة في القراءة والكتابة لتمكنه من مواكبة سرعة نقل الـ Thunderbolt 3.

في تجربتنا لمنصة TVS-472XT قمت بتنفيذ تلك الخطوات وعلى الاعتراف أن منصة التشغيل QTS من QNAP المبنية على نواة Linux مفتوحة المصدر كانت في غاية السلاسة وبالفعل قمت بتجهيز ملف واحد بحجم 65 جيجابايت وبالاعتماد على السرعات المتاحة في المواصفات التقنية وما قمنا بإنشائه بالاعتماد على مصفوفة الـ RAID 0 باستخدام احد اسرع أنواع الأقراص من الحالة الصلبة إلى أننا لم نشهد تلك السرعة المطلوبة كل ما امكننا تحقيقه هو 400 ميجابايت في الثانية الواحدة جديرا بالذكر أننا استخدمنا جهاز MacBook Pro إصدار عام 2018 يحتوى على قرص من الحالة الصلبة ذو سرعات قراءة وكتابه اعلى من 400 ميجابايت في الثانية الواحد.

على ما يبدو عزيزي القارئ أن هنالك حلقة مفقودة ما هي ؟ نعم إنها المواصفات التقنية حيث تمتلك الوحدة معالج مركزي ليس بالأقوى في عملية التعامل مع البيانات لكن الأهم هو أن ذاكرة الوصول العشوائية بحجم ضئيل جدا مما يصبح العائق أمام تلك السرعات أي نعم سرعة قرص جهاز الـ MacBook Pro ليست الأفضل إلى أنها بالتأكيد اسرع من 400 ميجابايت في الثانية الواحدة.

TVS-472XT

علينا الاعتراف أن حتى بسبب ما يمكن أن نقول انه ضعف أو عدم مجابه قطع الهاردوير لدينا في مواكبة سرعة منافذ الـ Thunderbolt 3 إلى أننا نرى أن مع توافر كل المقومات التي تواكب سرعة الـ Thunderbolt 3 فنحن أمام سرعة قراءة وكتابة مرتفعة للملفات على أجهزة الـ QNAP والأجهزة المتصلة بوحدات QNAP عن طريق منفذ الـ Thunderbolt مما يفتح المجال لجهاز QNAP الجديد TVS-472XT بسعر الـ 1125 دولار بدون أي من وحدات التخزين إلى استخدامات عديدة منها أن يصبح منصة مركزية تجمع بين كل الملفات في مكان واحد على الشبكة المحلية نقطة تواصل بين أجهزة الحواسيب المعتمدة على نظام التشغيل Windows ونظام التشغيل macOS قدرة على توفير سرعة قراءة وكتابه للبيانات وولوج إلى تلك البيانات بشكل مباشر واسرع وفى غاية السلاسة في وقت قصير دون الحاجة إلى الالتفاف حول صغائر الأمور. حيث يعتبر الجهاز الجديد TVS من QNAP حلا مناسب لمكوني المحتوى لمن يرغب الاحتفاظ بالبيانات والتعامل معها فى نفس الوقت دون الحاجه إلى تواجده على نفس محطة الأعمال لديك.

/* ]]> */