الرئيسية الأخبارإنستغرام تحظر شركة HYP3R بسبب اختراها لخصوصية المستخدمين

لم يعد يمُر علينا يومٌ دون أن نسمع إلى بعض الأخبار الخاصة باختراق خصوصية المُستخدمين على شبكات التواصل الاجتماعي، فتارةً نرى كارثة تضرب موقع فيس بوك، وتارةٌ أُخرى نجد كارثة تضرب جوجل، أما بطل اليوم، فهو أحد أذرع شركة فيس بوك، وهو موقع وتطبيق إنستغرام و شركة hyp3r.

إنستغرام تحظر شركة HYP3R لاختراقه خصوصية المُستخدمين

ظهرت اليوم عِدة تقارير من بينها تقرير على موقع Business Insider يُشير إلى أن أن الشركة الناشئة في مجال التسويق Hyp3r التي كانت تجمع بيانات المُستخدمين وتقوم بإنشاء ملفات خاصة بهم باستخدام أحد الأخطاء البرمجية في موقع إنستغرام.

تصف شركة Hyp3r نفسها بأنه منصة للتسويق الذي يعتمد على المواقع الجغرافية، وهو ما يعني أنها تركيزها الرئيسي على تتبع المنشورات التي يقوم المُستخدمين بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحتوي على بيانات تخص موقعهم، وبعد جمعهم لهذه البيانات، تقوم بالسماح لعُملائها بتوجيه إعلاناتهم إلى هؤلاء المُستخدمين بُناء على مواقعهم.

وِفقاً للتقارير، فإن شركة Hyp3r قد استخدمت أدوات رُباعية المفاتيح لجمع البيانات من تطبيق إنستغرام، وذلك من خلال عِدة مراحل تبدأ باستغلال الثغرات في تطبيق إنستغرام ومن ثم تقوم بتحديد مجموعة من المواقع وتبدأ في جمع المنشورات التي تم نشرها من هذه الأماكن، وأخيراً تقوم بتسجيل بيانات المُستخدمين الذين قاموا بنشر هذه المنشورات.

يلي ذلك خُطوة أخيرة وهي استخدام شركة Hyp3r لبرمجيات التعرف على الصور لتحليل الصور المنشورة لتكون النتيجة قاعدة بيانات هائلة تتكون من بيانات المُستخدمين.

وفي بيانٍ أطلقته شركة إنستغرام، قالت أن شركة HYP3R قد اخترقت سياساتها، وكنتيجة لهذا فقد قاموا بحذفهم من منصتهم، وذلك بالإضافة إلى تطبيقهم لمجموعة من التغييرات التي ستُساعدهم على منع الشركات الأُخرى من القيام بالأمر ذاته في المُستقبل.

مشاكل وأزمات الخصوصية لا تزال أهم ما يدور في الأعوام الأخيرة، ولا يبدو أننا سننتهي منها قبل عِدة سنوات من الآن، وذلك بسبب صعوبة تطبيق القيود على كافة الشركات، ولكن; هل قد نرى رد فعل حقيقي من الولايات المُتحدة أو غيرها من الدول تُجاه هذه الانتهاكات؟