الرئيسية الأخبارأبل تعلن عن وضع مليون دولار على الطاولة لمن يكتشف ثغرة أمنية في منصاتها!

أعلنت Apple أخيراً عن مكافئتها للباحثين في شئون الأمن الخاصة بأجهزة الكمبيوتر إن وجدو أي ثغرة أمنية في أنظمتهم. وجاء هذا الإعلان في مؤتمر Black Hat بعدما قررت الشركة توسعة مجال صيد الثغرات لتصل لمنصات MacOS، tvOS، watchOS، و iCloud لكي تصل لمليون دولار أمريكي لهجوم كامل على الـ Kernel الخاص بتلك المنصات.

بدأت شركة Apple القيام بدفع صيادين تلك الثغرات منذ ثلاثة أعوام على نظام الـ iOS الخاص بهواتف Apple الذكية فقط ولم تكن هناك أي قابلية لإستكشاف تلك الثغرات على macOS، والذي أثار غضب العديد من الباحثين الذين طلبوا من الشركة بأن تغير سياستها وتمد هذا النظام إلى المنصات الأخرى.

Apple macOS

تلك المنصات التي قمنا بذكرها، سيتم تغطيتها عن طريق هذا البرنامج الخاص بالشركة الأمريكية والذي قام بتوسيع مجال المنصات الخاصة به والجوائز أيضاً، فأصبح المبلغ الأكبر الذي يمكن أن يجنيه أي باحث من تلك المنصات هو مليون دولار أمريكي إن تم إكتشاف أي ثغرة تجعل أي شخص يتحكم بهاتف iPhone بدون أي تدخل من صاحبه.

بالطبع سيحث هذا التحديث لصيد الثغرات العديد من الباحثين على الإبلاغ عن تلك المشاكل الأمنية للحصول على عائد مادي أكثر من رائع، ففي مطلع العام الحالي، قام أحد الباحثين بالحديث عن ثغرة متعلقة بـ macOS والتي رفض أن يسلمها لشركة Apple بسبب رفضها دفع أي مبلغ مقابل الإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بتلك المنصة.

لطالما رفض هؤلاء الباحثين مساعدة الشركة في مشاكله الأمنية. لكن مع تلك الفدية الرائعة، على جميع الباحثين البدء في إكتشاف الثغرات الخاصة بنظام iOS، والتي قد تعطي عائد أكبر إن تم بيعها في السوق السوداء.