الرئيسية الأخبارتطوير تقنية التصوير البصري عبر الجلد لقياس ضغط الدم بواسطة صور السيلفي!

عمل فريق من الباحثين من كندا والصين على تطوير طريقة جديدة لقياس ضغط الدم، وذلك عن طريق تصوير فيديو بالكاميرا الأمامية، حيث توصل الفريق إلى مبدأ علمي يمكّن مستخدمي الهواتف الذكية من قياس ضغط الدم بواسطة كاميرا السيلفي المتاحة على هواتفهم، ويعتمد هذا المبدأ على تقنية تسمى التصوير البصري عبر الجلد Transdermal Optical Imaging.

التصوير البصري عبر الجلد Transdermal Optical Imaging

تعتمد الفكرة الأساسية لتقنية التصوير البصري عبر الجلد على استخدام الضوء المنبعث من كاميرات الهواتف الذكية لاكتشاف البروتينات التي ترتد من الجلد، وباستخدام خوارزميات التعلم الآلي Machine Learning Algorithms تمكن الفريق من ترجمة هذه القياسات إلى قراءات لمستوى ضغط الدم، وقد بلغت دقة القراءات ما يقارب 95%، وفيما يلي مقطع فيديو توضيحي لهذه التقنية.

هناك تحدٍ كبير يواجه فريق البحث، حيث تم تجربة هذا التكنيك على مجموعة تتكون من 1,328 شخص، تنحدر أصولهم من شرق آسيا وأوروبا، وهو ما يعني أنهم قد يواجهون صعوبات في الحصول على نفس القياسات من الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة، لذا يتوجب على فريق البحث توسيع نطاق تجاربهم لتشمل درجات مختلفة من البشرة.

في حالة نجاح تقنية التصوير البصري عبر الجلد الثورية ستساهم في إنقاذ حياة الآلاف من البشر الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم ولا تتوفر لديهم الرعاية الطبية الكافية التي تمكنهم من متابعة ضغط الدم بصورة دورية.

اقرأ أيضًا: هل سنرى شبكات الـ 5G و تقنيات الـ IoT قريبًا في 2019؟