الرئيسية الأخبارالإنتهاء من جيل Zen الثالث والبدأ في الرابع من AMD!

مع إطلاق معالجات AMD Zen 2 في الأسواق الإستهلاكية وأسواق المخدمات بعد إطلاق معالجات الجيل الثالث من Ryzen والجيل الثاني من معالجات Epyc. وبالفعل لن تنتظر الشركة لتبدأ تطوير معمارية Zen 4 بعد إنتهائها من Zen 3 للتو.

جاء خبر الإنتهاء من معمارية Zen 3 في مؤتمر الإعلان عن الجيل الثاني من معالجات EPYC عندما قامت الشركة بعرض شريحة تدل على هذا أمام الحضور، بل وأعلنت تلك الشريحة أيضاً بأن مشروع معمارية Zen 4 قيد التصميم في الوقت الحالي، ولكن لا يعني هذا أن الجيل الرابع سيصدر في خلال السنة الحالية أو القادمة حتى، لا. لكن هذا يعني بأن AMD ليس لديها وقت لتحتفل مرة أخرى، بل ستعمل بكل جد وإجتهاد.

AMD Slide

الجيل الثالث -غالباً-مصنع على أساسيات 7nm+، والتي تشبه الخاصة بـ Zen+ بعدما قامت بتصنيع معمارية Zen الأولى بتقنيات 12nm+. هذا يعني أنه من الممكن أن تقوم الشركة بتصنيع وحدات تمتاز بتردد عالي مع إستهلاك أقل للطاقة، وقد يكون هذا الأمر من الممكن إن تحولت الشركة لتصنيع العقد من فئة 7nm Extreme Ultraviolet عوضاً عن الـ Deep Ultraviolet التي تم تصنيع معمارية Zen 2 عليها.

قدرات معمارية Zen 4 مجهولة للغاية، والشائعات -التي لا نصدقها لأنها إشاعات-تفيد بأن تلك المعمارية ستكون مبنية على عقد من فئة 6nm Extreme Ultraviolet وستكون موجودة في عام 2021.

مع هذا لا نعلم إن كانت الشركة قادرة على رفع عدد النوى في معالجاتها لتكسر حاجز الـ Ryzen 9 3950X الشهير بكونه ملك المعالجات الإستهلاكية. لكن لما لا نرى معالج إستهلاكي بقوة الـ Threadripper مثلاً من AMD في السنوات القادمة؟

قد لا يتضح أي شيء في الوقت الحالي، لكن من الممكن أن ننتظر الإعلان القادم من AMD لنرى أية أخبار عن منتجاتها و الجيل الرابع بشكل عام.