الرئيسية الأخبارخاصية جديدة في أجهزة MacBook الجديدة للتعرف على المستخدم!

قد لا يكون الأمر رسمي من الشركة وتم الإعلان عنه بشكل واضح، لكن من الواضح فعلاً أن شركة Apple تقوم بتحسين أمان وأداء جهاز MacBook خاصتها. وتم تأكيد الأمر من براءة الإختراع التي نشرها المكتب الخاص بالحكومة الأمريكية للعلامات التجارية وبراءات الاختراع عن خاصية الـ FaceID للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل macOS لإعطاء معدل أمان وأداء عالي.

جائت تلك التفاصيل من براءة إختراع تم نشرها في الأسبوع الحالي تحت مسمى “Presence Sensing” والتي تقوم بوصف بعض الطرق التي يستطيع جهاز الكمبيوتر تحسس وجود شخص ما أو شيء قريب منه عن طريق مستشعر، وعند تأكيد وجود جسد قريب، يقوم مستشعر أخر بالعمل ليتأكد ما إن كان هذا الجسد هو جسد خاص بإنسان، وبعدها يتأكد من هوية الشخص لتشغيل الكمبيوتر.

هذا يعني أن جهاز Apple MacBook سيظل في وضع النوم، لكنك لن تذهب من عينه. سيظل يراقبك حتى أن تصل أمام شاشته ويتعرف علي وجهك ليقوم بتشغيل وفتح الحاسب الخاص بك. لا يوجد شك بأن تلك الخاصية ستساعد على تقليل الوقت الخاص بفتح الجهاز ويعطي معيار أكبر للأمان لاعتماده على تفقد الحرارة للتأكد من أدمية الجسم الذي يقف أمامه ويتأكد من وجه ليطابق وجه المالك.

Apple MacBook

وقد علق السيد Ben Lovejoy من موقع 9to5Mac المهتم بشئون تلك الأجهزة قائلاً:

“خاصية الـ Power Nap تجعل أجهزة MacBook قادرة على القيام بمهام محددة في وضع النوم. الفكرة كلها هي جعل الجهاز يقوم بتحديث التاريخ، الصور، الملاحظات، وما شابهها. وهذا يجعل الجهاز مستعد للعمل بداية من تشغيله.

من الواضح أن تلك البراء المسجلة تقوم بزيادة قدرات خاصية الـ Power Nap لتجعله قادر على إستخدام الكاميرا للنظر لأي شخص قريب من جهاز الـ MacBook. فإذا إكتشف أنه شخص، يقوم بتشغيل خاصية التعرف على نمط الوجه ليعلم إن كان هذا مالك الجهاز أم لا، وإن كان هو المالك، يقوم بتشغيله له.”

إن تم تتطبيق تلك الخاصية، نتوقع هجوم حاد على شركة Apple بحجة أن هذا الأمر يقوم بتصوير المستخدمين أثناء قيامهم بأي شيء، لكن بالطبع ستتخذ الشركة حذرها من هذا الأمر أثناء إطلاق الجهاز.