الرئيسية الأخبارمن الأن فصاعداً أى محتوى على Steam Workshop سوف يخضع لمراجعة شركة Valve .
متجر Steam لا يقتصر دوره على بيع الالعاب بشكل رقمى فقط بل يمتد ليشمل مجموعة من المميزات الأخرى التى يقدمها لك كمستخدم مثل الواجهة المرتبة والمحسنة وغدارة الجوائز الخاصة بك داخل اللعبة والكثير من المميزات الأخرى، واحدة من هذه المميزات وقد تكون أهمها هى اداة الـ Steam Workshop والتى تمكنك من نشر الخرائط المعدلة والأنظمة والأسلحة والأدوات التى يقوم اللاعبين بتصميمها للعبة معينة فهى تعد نافذة للاعبين لمشاركة إبداعاتهم الخاصة مع باقى اللاعبين.

مؤخراً أعلن متجر Steam أن أى محتوى سوف يتم وضعه على Steam Workshop سوف يمر أولا على شركة Valve لمراجعته والتصديق عليه بالموافقة قبل أن يتم نشره فى الورشة.

بهذه الإجراءات تكون شركة Valve لأول مرة تغير أسلوبها فى التعامل مع محتويات الورشة وهذه التحديثات ظهرت لأل مرة من خلال حساب كان يقوم بنشر نظام جديد خاص بلعبة Counter Strike Global Offensive وقام المستخدم بنشر مجموعة من الصور المسجلة التى تبين رسالة محتواها أن النظام الجديد الخاص به سوف خضع لمراجعة ومراقبة المسؤلين فى شركة Valve اولاً قبل أن يكون متاح للتحميل من باقى اللاعبين.

steam workshop valve

على هذا النحو فإن أى شخص يقوم بوضع أى محتوى فى الورشة سوف يحتاج إلى مراجعة المسؤولين فى Valve قبل أن يكون متاح لباقى اللاعبين ولكن بالنسبة لباقى المحتوى القديم أو الغير محدث فإنه متاح للاعبين يمكنهم الوصول إليه فى أى وقت والاستمتاع به ولكن أيضاً إذا خضع أي محتوى من المحتويات الموجودة حاليا إلى التحديث فإن هذه التحديثات لن تظهر لباقى اللاعبين إلا بعد أن تتم عملية المراجعة من قبل المسئولين في Valve.

وفى نفس السياق أعلن المسؤولين فى Valve ان عملية التأكيد هذه لن تستغرق أكثر من يوم واحد وسوف تكون المراجعة على مرحلتين الأولى لن تستغرق أى وقت على الإطلاق وفى هذه المرحلة سوف يتم إرسال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بصاحب المحتوى لإعلامه أن فريق Valve الآن لديه المحتوى.

أما عن المرحلة الثانية فى المرحلة التى يقوم فيها المسئولين فى Valve مراجعة المحتوى وأخذ القرار تجاه سواء كان يصلح للنشر أم لا وهذه المرحلة سوف تأخذ يوم على أقصى تقدير.

steam workshop valve

حتى الأن نحن ننتظر تصريح رسمى من شركة Valve يضم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا التحديث لان جميع هذه التصريحات ليست رسمية حتى الآن.

جدير بالذكر ان هذه الخطوات التى اتخذها متجر Steam جائت بعد كميات كبيرة من المحتوى الغير حقيقى الذى يتم نشره على الورشة والتي ضرت بكثير من اللاعبين وحتى الآن لا نعرف إذا كان هناك تحديث أول تعديل على هذه الإجراءات أم إذاا كانت دائمة أو مؤقتة.

على أى حال من الواضح أن مجتمع اللاعبين يواجه مجموعة من الضغوطات فى الفترة الحالية فمنذ عدة أيام شاهدنا تصريحات رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب الغريبة جداً والتى تبعد كثيراً عن المنطق والتى هاجم فيها الألعاب واعتبرها السبب الرئيسى فى حوادث العنف وإطلاق النيران العشوائى التى تحدث حول العالم.

ثم تابعنا بعد ذلك حصر دولة أستراليا للعبة Dayz من متاجر الالعاب ولاحقاً تم منع اللعبة من المتاجر الإلكترونية مثل Steam و PlayStation و Xbox وكان السبب فى هذا المنع أن اللعبة تستخدم المواد المخدرة داخلها وأيضاً استخدام العنف داخلها للحصول على الموارد من باقى اللاعبين.

steam workshop valve

Workshop content

على أي حال لن نستخدم الكثير من التحليلات ونربط الرقابة التى يتم فرضها على الالعاب فى الوقت الحالى بالرقابة التي أقرتها Valve على محتوى الورشة وسوف نكتفي الأسباب القريبة التى صرح بها المسئولين فى Valve وأن هذه الإجراءات لمصلحة اللاعبين وحمايتهم من المحتوى الغير جيد والغير سليم.

جدير بالذكر أن متجر Steam هو متجر الالعاب الأكبر على منصة الحاسب الشخصى وكان محتكر هذا المجال لمدة طويلة جداً لكنه الآن يواجه منافسة شرسة مع المتجر الجديد Epic Games Store ولكن على الرغم من هذه المنافسة الشرسة إلا أن متجر Steam لا يزال حتى الآن المتجر الأكبر.

شاركنا رأيك عزيزى القارئ فى التغيرات التى يشهدها عالم صناعة الألعاب فى الوقت الحالى وهل ترى أن الألعاب فعلا تحتاج إلى كل هذه المراقب أم أن الحكومات تأخذ الألعاب كحجة لها فى بعض جوانب الفشل السياسى؟