الرئيسية الأخبارفيسبوك ومايكروسوفت سيدفعان 10 ملايين دولار لإكتشاف فيديوهات deepfake المفبركة

أعلن كلا من فيسبوك ومايكروسوفت أنهما سيدفعان مبلغ قدره 10 ملايين دولار لمن يطور تكنولوجيا من شأنها إكتشاف مقاطع الفيديو المزيفة التي تستخدم تقنية الـ ” deepfake”.

وباتت الأخبار الكاذبة والفيديوهات المزيفة ظاهرة منتشرة على الإنترنت وهناك تقنية تُعرف بإسم deepfake تعمل على فبركة فيديوهات من خلال الذكاء الإصطناعي والتي تجعل الأمر صعبا لإكتشاف حقيقة تلك الفيديوهات.

يمكنك مشاهدة الفيديو بالأسفل والذي سوف يُظهر لك براعة الفيديو الذي تم إنشائه من خلال تقنية الـ Deep fake، حيث يصبح الأمر أكثر صعوبة في التفريق بين الفيديو الحقيقي والمفبرك.

ويخشى موقع فيسبوك أن تبدأ فيديوهات deepfake المفبركة في الإنتشار كالنار في الهشيم مُسببة الكثير من الفوضى على المنصات والمواقع الإجتماعية وهذا يعني أن واتساب وإنستجرام وحتى فيسبوك سوف يكونوا عُرضة لتلك التقنية السيئة.

إقرأ أيضا : فيسبوك لن يستخدم ميزة التعرف على الوجوه دون موافقتك

 أيضا لا ترغب مايكروسوفت هي الأخرى في استخدام مقاطع الفيديو المزيفة لزرع عدم الثقة والتلاعب بالرأي عبر الويب، وغالبا ما يتم استخدام مقاطع Deep fake على سياسيين أو مشاهير ليقولوا أو يفعلون أشياءا لم يفعلوها في الحقيقة.

ولتعزيز فرص تطوير تكنولوجيا للكشف عن فيديوهات Deep fake التي يعجز البشر عن التعرف عليها، قدمت الشبكة الإجتماعية الأشهر و عملاق الإعلانات بجانب عدد من المؤسسات الأخرى مبلغ وقدره 10 ملايين دولار من المنح البحثية والمكافأت لإنشاء وتطوير تقنية لإكتشاف تلك الفيديوهات المفبركة.