الرئيسية » العاب » نسخة الحاسب الشخصي للعبة Spyro Reignited Trilogy في مواجهة مع نسخة الـ PlayStation 4، فمن الرابح؟

نسخة الحاسب الشخصي للعبة Spyro Reignited Trilogy في مواجهة مع نسخة الـ PlayStation 4، فمن الرابح؟

بواسطة Khaled AbdelKhalek في 10 September,2019
featured image
واحدة من أشهر سلاسل الـ Platform والتى أصدرت العنوان الأول لها فى عام 1998، العنوان الذى نتحدث عنه هو سلسلة Spyro العريقة.

أخر عناوين سلسلة Spyro جاء بعنوان Spyro Reignited Trilogy وهو عبارة عن جزء يقدم نسخ Remastered من ثلاث ألعاب هم الأشهر في السلسلة : Spyro The Dragon، Spyro 2 Ripto’s Rage و Spyro Year OF The Dragon.

لعبة Spyro Reignited Trilogy من تطوير فريق Toys OF Bob ونشر شركة Activision وصدرت لأول مرة فى 13 نوفمبر 2018 على منصة الـ PlayStation 4 و Xbox One.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

مع مطلع الشهر الجارى وبالتحديد فى 3 سبتمبر تم إصدار النسخة الخاصة بمنصة الحاسب الشخصى و جهاز الـ Nintendo Switch.

مع إصدار اللعبة على منصة الحاسب الشخصى كان لنا فرصة لتجربتها ومن ثم مقارنتها مع نسخة الـ PlayStation أو الأجهزة المنزلية عموماً.

بالطبع لا توجد اختلافات كبيرة بين نسخة الحاسب الشخصى و الـ PlayStation حيث أن اللعبة تقدم نفس المحتوى الفردى دون إضافات جديدة لذلك لا ضرورة من شراء نسخة الحاسب الشخصى إذا كنت تطمح فى محتوى لعب جديد.

الاختلاف بين نسخة الحاسب الشخصى و الـ PlayStation يكمن فى جودة الرسوم التى نتناولها بالتفصيل ولكن قبل البدء في تحليل الفروق بين النسختين يجب ملاحظة أن المقارنة تمت باستخدام جهاز PlayStation 4 Pro بالنسبة لنسخة الـ PlayStation.

معدل إطارات ممتاز.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

أول الفروق التي يمكن ملاحظتها بين نسخة الحاسب الشخصى و الـ PlayStation 4 كان معدل الإطارات حيث أن نسخة الحاسب الشخصى تمكنك من اللعب بمعدل إطارات 60  إطار فى الثانية بصورة ثابتة تماماً، وأيضاً يمكنك فتح مستوى الإطارات لكى يتجاوز الـ 60 إطار فى الثانية بسهولة جداً.

على الرغم من الإطارات الممتازة التي تقدمها نسخة الحاسب الشخصي إلا أنه توجد ملاحظة متعلقة بالمشاهد السينمائية التى تقدمها اللعبة حيث أن جميع المشاهد لديها نفس معدل مستوى الإطارات الموجود فى نسخة الـ PlayStation 4.

لكن بالنسبة للمشاهد السينمائية الموجودة فى نهاية اللعبة تعود الإطارات لترتفع مرة أخرى إلى 60 إطار فى الثانية.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

النقطة الثانية المتعلقة بمستوى الإطارات متعلقة بمدى جدواها هل يشعر اللاعب بفرق كبير بين نسخة الـ PlayStation ونسخة الحاسب الشخصى بسبب مستوى الإطارات أم لا؟

فى الحقيقة لا يمكن القول نعم ولا يمكن الإجابة بلا، لأنه بدون شك كلما زادت الإطارات التى يتم عرضها كلما زادت سلاسة اللعبة ولكننا ايضاً لا يمكننا إغفال أن نسخ الـ PlayStation كانت مستقرة بشكل كبير جداً.

لذلك يمكننا أن نجيب على هذا التساؤل بأن معدل الإطارات فى نسخة الحاسب الشخصى ليس هو السبب الوحيد أو المحورى الذى يجعلك تشترى نسخة الحاسب الشخصى خاصة إذا قمت بتجربة اللعبة على PlayStation 4 أساساً.

التفاصيل

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

أوضحنا من قبل فرق معدل الإطارات بين نسخة الحاسب الشخصى ونسخة الـ PlayStation ولكننا أوضحنا أيضاً أن هذا الفارق على الرغم من حجمه إلا أنه لا يؤثر بشكل كبير على تجربة اللعب، ولكن ماذا عن جودة ودقة التفاصيل وملمس العناصر المعروضة على الشاشة؟

الحقيقة يوجد فارق ملحوظ من حيث دقة التفاصيل وبالتحديد تفاصيل الشخصية الرئيسية للعبة حيث يمكنك مشاهدة الوشوم الموجودة على ظهر التنين بكل وضوح ودقة على عكس نسخة الـ PlayStation حيث توجد التفاصيل ولكن بشكل باهت بعض الشيء سوف تشعر دائما في نسخة الـ PlayStation أن الألوان غير مشبعة والتفاصيل غير حادة.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

أما بالنسبة للتفاصيل الموجودة فى عالم اللعبة فى الحقيقة النسختين شبه متساويين من حيث الجودة نفس التفاصيل ونفس الرسوم حتى الرسوم البعيدة جداً لها نفس درجة دقة التفاصيل.

من الواضح أن فريق التطوير عمل فى نسخة الحاسب الشخصى على الظلال بشكل أكبر لذلك التفاصيل أكثر وضوح عن نسخة الـ PlayStation 4 على الرغم من وجودها بنفس القدر.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

مجمل هذه النقطة وجود فارق بين تفاصيل نسخة الحاسب الشخصى ونسخة الـ PlayStation 4 دون التطرق إلى أسباب هذا الاختلاف ولكن الفارق موجود وملحوظ وبالتأكيد سوف يؤثر على تجربة اللعب.

الظلال.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

نسخة الـ PlayStation 4 كانت تحتوى على ظلال ولكنا كانت باهته وغير عاكسة للصورة الحقيقية، على العكس تماماً فإن نسخة الحاسب الشخصى تقدم ظلال دقيقة جداً ومشبعة الألوان وواقعية بشكل كبير.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

الظلال تتحرك مع الشخصية ولا تقتصر عليها فقط بل هى موجودة أيضاً فى المبانى والصخور والأشجار الموجودة فى عالم اللعبة.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

ما سبق عرضه فى نقطة التفاصيل يمكن تكراره مرة أخرى هنا، فنسخة الـ PlayStation 4 لا تخلو من الظلال والتى تتحرك مع الشخصية ولكنها باهته وغير دقيقة التفاصيل على عكس نسخة الحاسب الشخصى الحادة ذات التفاصيل الظاهرة حتى فى الظلال.

الإضاءة.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

النقطة الأهم فى هذا التقييم، الإضاءة بالنسبة لنسخة الحاسب الشخصى مختلفة تماماً عن نسخة الـ PlayStation.

نسخة الـ PlayStation الإضاءة بها تكاد تكون ثابته فكل المعروض على الشاشة له نفس القدر من الضوء لا توجد أى انعكاسات والألوان زاهية عموماً.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

على العكس تماماً فنسخة الحاسب الشخصى تقدم الكثير من درجات الإضاءة والانعكاسات وهذا هو الأمر الطبيعى والمنطقى فمثلاً عند تسليط الضوء على وجه شخص الإضاءة المنعكسة على الجبين تكون مختلفة عن الإضاءة المنعكسة على منطقة العين بسبب تجويف العين نفسها.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

لكن على الرغم من هذا المجهود فى الإضاءة إلا أنه جاء بشكل عكسى تماماً فكثير من الأوقات تتحول بعض المناطق الغائرة أو المجوفة إلى مناطق مظلمة تماماً بحيث تتحول إلى مجرد لون أسود يتم عرضه على الشاشة.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

الأمر لا يقتصر على الأماكن المجوفة بشكل كبير بل يمتد ليشمل جميع عناصر اللعبة فمثلاً يمكننا ملاحظة الصورة السابقة ونشاهد الاختلاف الكبير بين الشخصية المعروضة فى كل من نسخة الـ  playStation 4 ونسخة الحاسب الشخصى حيث بالكاد يمكننا تمييز ملامح الشخصية فى نسخة الحاسب الشخصى.

بالطبع يجب على المطور حل هذه النقطة فى أول تحديث يقوم به للعبة لأنه يقلل بشكل كبير من حجم المجهود المبذول فى هذه النسخة ويقرب الفوارق بين نسخة الـ PlayStation و الحاسب الشخصى.

المؤثرات البصرية.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

كما هو الأمر فى الظلال و التفاصيل حيث أن المؤثرات البصرية جاءت أكثر دقة وكثافة فمثلا يمكننا ملاحظة الصورة السابقة حيث ينفث التنين النيران سنجد أن النيران فى نسخة الحاسب الشخصى أكثر كثافة وتحديد

متطلبات تشغيل نسخة الحاسب الشخصى.

لكى نعقد المقارنة بشكل صحيح يجب أولا معرفة نوع الجهاز الذي تحتاجه اللعبة لكى تعمل بشكل سلس لذلك سوف نعرض متطلبات التشغيل الأولية والقصوى.

الحد الأدنى من متطلبات التشغيل

المعالج المركزى: Intel Core i3 2100

ذاكرة الوصول العشوائي: 4 جيجا بايت

معالج الرسوم: Nvidia GeForce GTX 660 2GB.

سعة التخزين الداخلية: 40 جيجا بايت.

الحد الموصى به من متطلبات التشغيل:

المعالج المركزى: Intel Core i5 2500K

ذاكرة الوصول العشوائي: 8 جيجا بايت

معالج الرسوم: Nvidia GeForce GTX 960 2GB

سعة التخزين الداخلية: 40 جيجا بايت.

spyro reignited trilogy activision toys of bob

ومن الواضح أن متطلبات التشغيل معقولة جداً ومتناسبة مع جميع الأجهزة الموجودة فى الوقت الحالى لذلك فإن نسخة الحاسب الشخصى لا يمكننا أن نوجه لها أى نقد من هذه الزاوية فأت لا تحتاج إلى عتاد قوي لتشغيل اللعبة بل اللعبة تحتاج إلى جهاز امكانياته أقل من جهاز الـ PlayStation 4 Pro أصلا.

أيضاً يجب الأخذ فى الاعتبار أن نسخة الحاسب الشخصى تقدم تجربة بصرية أقوى من نسخة الـ PlayStation وهذه نقطة يجب شكر الفريق المطور عليها حيث أنه قام باستغلال كل إمكانيات منصة الحاسب الشخصى لصالح اللعبة.

الخلاصة:

spyro reignited trilogy activision toys of bob

 

أولا يجب أن نتفق على نقطة ألا وهي أن لعبة Spyro لعبة رائعة ويجب تجربتها على أى منصة سواء أحد المنصات المنزلية أو الحاسب الشخصى أو حتى جهاز الـ Nintendo Switch.

أما بالنسبة عن الفرق بين نسخة الحاسب الشخصى و الـ PlayStation 4 فالحقيقة يوجد فارق وهو فارق ملحوظ وبالتأكيد ننصح أى شخص يريد شراء اللعبة لأول مرة أن يشترى نسخة الحاسب الشخصى طالما يمتلك جهاز ذو مواصفات جيدة مثل المواصفات الموصى بها على الأقل.

لكن على صعيد آخر فإن الفوارق الموجودة بين نسخة الحاسب الشخصى و الـ PlayStation 4 ليست الفوارق الجسيمة التى تجعلك تشترى اللعبة مرة أخرى للتمتع بتجربتها على الحاسب الشخصى، لذلك إذا كنت تمتلك أصلاً نسخة الـ PlayStation 4 فلا جدوى أو ضرورة من شراء نسخة الحاسب الشخصى خاصة وأن هذه النسخة لا تقدم أى محتوى لعب إضافى.

كانت هذه جميع الفروق التى لاحظناها بين نسخة الحاسب الشخصى ونسخة الـ PlayStation 4 والآن إليك الخيار عزيزى القارئ، ولا تنس أن تشاركنا برأيك حول أى نسخة تفضل؟، فهل تفضل نسخة الحاسب الشخصى أو نسخة الـ PlayStation 4؟

/* ]]> */