Advertisement
الرئيسية الأخباربعد دخولنا في إنتاج رقاقات 4D NAND مع 128 طبقة…قريباً ستصل إلى 176 طبقة!

التطور الكبير الحاصل في مجال تطوير رقاقات ذاكرة NAND يشهد نقلة نوعية بدخوله نحو مرحلة جديدة من خلال 4D NAND التي بدأت به شركة SK Hynix ولحقتها بعض الشركات الاخرى لتلبي المتطلبات الضخمة الحاصلة في مجال رقاقات الذاكرة التي يوماً عن يوم تزداد كماً ونوعاً. دخولنا في مرحلة رقاقات ذاكرة 4D NADA مع 128 طبقة مكدسة فوق بعضها البعض يعني عملية تصنيع معقدة وليست بالسهلة بنفس الوقت مستويات اداء أفضل.

لكن الاكثر جنوناً هو الحديث عن بداية التطوير للوصول إلى رقاقات ذاكرة مع 176 طبقة! وهو رقم كبير جداً مقارنة بما كنا نراه في الماضي مع 96 طبقة وما هو أقل من ذلك. SK Hynix  فعلياً بدأت مرحلة تطوير رقاقات ذاكرة 4D NAND Flash بـ 176 طبقة لتكون بذلك من أوائل الشركات التي انتقلت نحو هذه المرحلة الجديدة مع توقعات برؤيتها في أرض الواقع خلال السنتين القادمتين. خلال الشهر الماضي أعلنت SK Hynix عن دخولها في مرحلة الإنتاج الكلي لأول رقاقات ذاكرة Flash مع 1Tb 4D NAND بـ 128 طبقة في العالم، والتي تأتي بعد ثمان أشهر فقط من إعلان الشركة عن رقاقات 4D NAND Flash مع 96 طبقة في السنة الماضية.

رقاقة 1Tb NAND مع 128 طبقة تعرض التكديس الرأسي الأعلى في المجال مع أكثر من 360 مليار خلية NAND، كل منها يخزن 3 بت لكل رقاقة. لتحقيق ههذه الأرقام المهولة, طبقت SK Hynix تقنيات مبتكرة ومتعددة مثل “UHVE” و “HRMLTFC” و “UFLPCD” إلى تقنيتها 4D NAND لتستطيع ان تصل إلى ما وصلت له اليوم.

لربما تتسائل لما طورت SK Hynix قبل فترة رقاقات 1Tb QLC (Quad-Level Cell) NAND ولم تنتشر بشكل كبير؟ حسناً الجواب على ذلك هو توفير تشكيلة متعددة لتناسب احتياجات الجميع, كما عليك أن تعلم أن رقاقات TLC تسيطر على أكثر من 85% من نسبة سوق NAND Flash بفضل موثوقيتها وأدائها الممتاز.

حجم الرقاقة بالمجمل يعتبر صغير وبنفس الوقت أقل كلفة, فخلال العام الماضي عندما أعلنت SK Hynix عن 4D NAND المبتكرة في أكتوبر 2018 والتي جمعت بين تصميم 3D CTF (Charge Trap Flash) مع تقنية PUC (Peri Under Cell) كانت الكلفة كإنتاج أكبر, لكن اليوم ومع منصة 4D وتحسين دقة التصينع كانت SK Hynix قادرة على تكديس طبقات أكثر بـ32 طبقة على رقاقة 96 NAND الحالية. نتيجة لذلك، فإن كلفة الانتقال من 96 طبقة إلى 128 طبقة تم تقليلها بنسبة 60% مقارنة مع التقنية السابقة، لتعزز بشكل كبير من كفاءة الاستثمار خاصة للشركات المقبلة على استخدام هذه الرقاقات.

متى سترى النور؟ بشكل رسمي دخلت SK Hynix مرحلة الإنتاج الكمي وهي قد بدأت فعلياً بشحنها للشركات المختلفة لتلبية الطلب الحاصل لتصبح متوفرة في العديد من المنتجات القادمة قريباً. هذا النوع من رقاقات الذاكرة استطاع أن يحقق معدل نقل بيانات 1,400Mbps بمعدل استهلاك طاقة 1.2V، لتتيح لأقراص SSD المهنية وحلول موبايل عالية الأداء ومنخفضة الطاقة نقلة نوعية.

Advertisement