الرئيسية الأخبارإشاعة : معمارية AMD Zen 3 قد تدعم أربعة خطوط معالجة للنواة الواحدة!!

تستعد شركة AMD في الفترة الحالية لإطلاق معالجها الأقوي في سلسلة معالجات جيلها الحالي Ryzen 3000 وهو معالج Ryzen 9 3950X في الأشهر القليلة القادمة، جنباً إلي جنب مع معالجات Threadripper لتنهي بذلك ماتبقي من معالجات الجيل الحالي الخاصة بها لتتفرغ للجيل الجديد من المعالجات وهي معمارية AMD Zen 3.

إشاعة : معمارية AMD Zen 3 قد تدعم أربعة خطوط معالجة للنواة الواحدة!!

معمارية AMD Zen 3 تدعم أربعة خطوط معالجة للنواة الواحدة!!

الجيل الجديد من المعالجات وحسب بعض التسريبات سوف يدعم تقنية جديدة وهي تقنية SMT4، وكما يظهر من الإسم simultaneous multi-threading فإن هذه التقنية سوف توفر تطوير أكبر لتقنية تعدد خيوط المعالجة . فعلي الرغم من أن معمارية Zen 2 قدمت تطوير للتقنية مفارنة بالجيل الأول من Zen ، والذي كان أول تصميم للشركة على الإطلاق يدعم تقنية تعدد خيوط المعالجة SMT ، فإن الجيل القادم Zen 3 وكما يقال سوف يحقق قفزة هائلة إلى الأمام بمضاعفة عدد خيوط المعالجة لكل نواة من اثنين إلى أربعة.

لن تكون AMD هي أول شركة تقوم بهذا النوع من الأعمال. فبعض العناصر من معمارية Power الخاصة بـ IBM تدعم ما يصل إلى ثمانية خيوط معالجة لكل نواة . ومع ذلك ، إذا كانت هذه الشائعات صحيحة ، فستكون AMD الشركة الأولي التي تقدم هذه التقنية لمعالجات فئة المستخدمين x86 .

مع مرور الوقت تصبح البنية الدقيقة لوحدات المعالجة المركزية أكثر تعقيدًا ، وكلما ازداد حجم النواة أصبحت بعض أجزاء خطوط الأنابيب غير مستغلة بشكل كافٍ ، ولا بد أن تظهر بشكل أو بأخر بعد دلائل عدم الكفاءة. هذا هو السبب في وجود تقنية SMT في الأساس وهو الحصول علي أفضل اداء من القدرات العتادية الموجودة للمعالجات وإستخدام المعالج لأخر قطرة، إذا تم تنفيذ التقنية بشكل صحيح وليس على حساب الأداء الخاص بتطبيقات الخيوط المفردة.

وعلي الرغم من أن هذه التقنية الجديدة تعد بالفعل بالعديد من القوة والتميز في الأداء بالنسبة للمعالجات بشكل عام وسوق الخوادم بشكل خاص لأنها أكثر المستفيدين من تقنية كتلك، إلا أنه لا بيد أننا لا نستطيع التأكيد علي صحة هذه الأخبار إلا بعدما نري تأكيداً أو تصريحاً من AMD نفسها بذلك، لذا لا يسعنا إلا الإنتظار.