الرئيسية الأخبارإشاعة: منصة TRX40 الخاصة بفئة معالجات Threadripper 3000 قد لا تدعم الأجيال الأقدم من المعالجات !

طبقاً لأحد الإشاعات الموجودة حالياً فإن مقبس TRX40 الخاص بمعالجات AMD من سلسلة معالجات Threadripper 3000 قد لا يدعم الإصدارات الأقدم من المعالجات أي معالجات Threadripper من الجيلين الأول والثاني والعكس صحيح، سوف يكون هذا خبراً صادماً في الحقيقة في حال كونه حقيقياَ، لأن AMD تمكنت حتى الآن من الحفاظ على فلسفتها عندما يتعلق الأمر بتحديث المنصات فأنت لست بحاجة لشراء لوحة أم جديدة في كل مرة تقوم بتحديث معالجك، كان هذا أيضاً أحد أسباب استياء المتابعين من انتل. ولكن وحتي لا نقوم بإستباق الأحداث فإن السبب وراء اعتقادنا أن هذه الشائعات قد تكون صحيحة، هو أن معالجات الجيل الجديد والقادمة بعدد 64 نواة قد يتطلب عملها إعادة تصميم المقبس.

منصة TRX40  الخاصة بفئة معالجات Threadripper 3000  قد لا تدعم الأجيال الأقدم من المعالجات !

لقد كانت AMD ولوقت طويل صديقة للمستخدم عبر ابقائها علي نفس المقبس ( السوكيت ) الخاص بمعالجاتها لأطول فترة ممكنة ، لكن يبدو التغير الكبير في عدد الأنوية وانتقالها إلى 7nm سيجبرها على التخلص من مقبس TR4 الحالي والانتقال إلى تصميم جديد للوحات الأم TRX40 (هذا بافتراض أن التغريدة التي نشرت من قبل الصفحة الايطالية صحيحة). قد يكون هناك عدة أسباب لقيام AMD بهذا ، لكن السبب الأكثر ترجيحًا هو أن التحول إلى دقة تصنيع 7nm وهو الأمر الذي يتطلب تغييرًا في التصميم (الأمر الذي أدى بدوره إلى إعادة تصميم المقبس نفسه ).

هذا شيء يمكن أن تقوم AMD بتقاديه بالطبع، ولكن من الممكن أن تكون تكلفته باهظة علي الشركة، سبب محتمل آخر هو أن AMD تعمل على عدد كبير من الأنوية (64 نواة) وأن مقبس TR4 الأقدم ليس متوافقًا تمامًا مع هذا العدد الكبير من الأنوية. ومن المحتمل أيضًا أن تكون كل هذه الشائعات خاطئة تمامًا وأن تفاجئنا AMD مرة أخرى ولكن بالنظر الى الوعود التي قطعتها الشركة للمستخدمين فإن دعمها سيستمر حتي عام 2020 بالنسبة لمقبس AM4 ، لذا لن يكون هذا من الناحية الفنية ضد أي شيء قد وعدت به الشركة، أي أنها لم تخنس بوعودها في النهاية.
تُعرف سلسلة معالجات AMD Ryzen Threadripper 3000 داخليًا باسم “Castle Peak” ويُقال إنها سوف تجلب الريادة المهيمنة في سوق HEDT لصالح AMD. سوف تقدم ميزات جديدة للمنصة على اللوحات الأم بمقابس TR4 الجديدة والمُحسَّنة لنقلها إلى المستوى التالي من الأداء. أعلنت AMD أيضًا أن أول المعالجات من هذه السلسلة سوف تتكون من 24 نواة و 48 خط معالجة كأول معالج في هذه الفئة مع وجود المزيد من المعالجات الأخرى لاحقًا.

لا يسعنا الا انتظار معالجات Threadripper 3000  اذاً.


ستضم منصة Threadripper 3000 من AMD ما يصل إلى 64 نواة ، وستستند إلى دقة تصنيع 7nm من شركة TSMC وستكون لها بنية جديدة تمامًا. بالتأكيد سيكون هناك فارق كبير في الأداء مقارنة بالجيل الثاني من Threadripper وهو ما قد يكون السبب الرئيسي في رغبة AMD في تغيير المنصة، علي كل حال هناك الكثير من التكهنات والتوقعات بهذا الصدد ولكن لا جدوي من الحديث المطول عنها إذ أننا لا نعلم بعد صحة هذا التسريب، أو مصداقية هذا المصدر بعد.