Advertisement
الرئيسية الأخبارظهور Ryzen Threadripper 3960X من الجيل الثالث مع 24 نواة

ظهرت واخيراً اولى معالجات Ryzen Threadripper من الجيل الثالث التي تعد بتحقيق قفزة جيدة من ناحية الاداء والقدرات التي ستحصل عليها مقارنة بالجيل الثاني, السبب وراء ذلك هي التحسينات التي حصل عليها هذا الجيل مثل دقة التصنيع 7nm, شريحة جديدة تخلف شريحة X399, ويشاع عن سوكيت جديد محدث عن TR4.

المعلومات الجديدة التي ظهرت على بينشمارك AoTS “وهي عادة ما تظهر لنا المعلومات عن المعالجات المركزية والبطاقات ولها مصداقية بشكل كبير” تؤكد لنا ظهور المعالج المركزي الوحش Ryzen Threadripper 3960X هذا المعالج اتى في البداية ليؤكد لنا ان معالجات Ryzen Threadripper من الجيل الثالث سوف تحمل الإسم الرمزي Castle Peak “وهو ما قد سرب في وقت سابق”.

مع معمارية Zen2 ظهرت التوقعات بأن الجيل الثالث من معالجات Threadripper سوف تحصل على دفة إضافية من زيادة عدد الانوية, والان تؤكد المعلومات ان AMD رفعت السقف لتكون أولى معالجات Threadripper من الجيل الثالث بـ 24 نواة و 48 مسار. المعالج الاول سيكون Threadripper 3960X, طبعاً هي خطوة متوقعة لان AMD تريد أن ترفع من سقف وقوة هذه المعالجات المخصصة لمجالات اللعب والمنتجه والتصيير وغيرها من الامور لتكون أقوى معالجات Threadripper من الجيل الثالث بـ 64 نواة و 128 مسار.

كما ظهرت على الجهة الاخرى عدد من المعالجات دون التأكيد على نوعها ولكن تم التأكيد على استهلاك الطاقة الخاصة بها حيث لاحظنا ان بعض المعالجات سوف تستهلك 280 واط وأغلب الظن ان المعالجات التي سوف تستهلك هذا القدر هي التي تتضمن 64 نواة و 128 مسار بجانب 48 نواة و 96 مسار.

تصميم المعالجات الجديدة سيعتمد بنسبة كبيرة على تصميم معالجات EPYC 2 من الجيل الثاني التي تحمل الإسم الرمزي Rome لتمنح معالجات الجيل الثالث زيادة في منافذ I/O, زيادة في سعة الذاكرة المخبئة, وعرض نطاق ترددي أعلى مع زيادة IPC بنسبة 15% “وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد”. كل ذلك يعني حصولنا على دفعة إضافية جيدة من الأداء.

لو تتذكرون الجيل الثاني من معالجات Threadripper  ستلاحظون ان معالج Threadripper 2970WX كان قد أتى مع 24 نواة بينما معالج الجيل الثالث وهو Threadripper 3960X يأتي بـ 24 نواة مما يعني ان AMD كما ذكرنا زادت من عدد الانوية في هذا الجيل حيث انتقلت معالجات 12 و 16 نواة إلى عائلة Ryzen 9. وفي حالة كان ما سرب صحيح بخصوص باقي التشكيلة فسيكون الامر على النحو التالي: معالج Threadripper 3970X/WX مع 32 نواة و 64 مسار, معالج Threadripper 3980X/WX مع 48 نواة و 96 مسار, معالج Threadripper 3990X/WX مع 64 نواة و 128 مسار.

المعلومات الجديدة الغير مؤكدة ان هذه العائلة الجديدة سوف تحصل على سوكيت جديد وشرائح جديدة. المنصة الجديدة من الشرائح يقال ان اسمها سيكون TRX40 تدعم ذاكرة DDR4 quad-channel  بسعة تصل حتى 256GB  للقناة الواحدة هذا يعني حصولك على إمكانية لإيصال سعة الذاكرة حتى 1TB, كما ستدعم المنصة 64PCIe مسار من الجيل الرابع. كذلك هناك منصة WRX80 المخصصة لمحطات العمل حيث ستقدم قدرات قوية جداً مناسبة لهذه الفئة من المستخدمين. أما بالنسبة للسوكيت فيقال أنه سيكون بإسم +TR4 ولن يكون قادر على تشغيل الجيل الحالي.

ما أشيع كذلك عن الاداء هو من التسريبات السابقة التي أكدت ان معالج Threadripper صاحب 32 نواة من الجيل الثالث يتفوق على معالج Threadripper 2990WX صاحب 32 نواة بأداء أسرع بنسبة 70%.

في الختام توقع رؤية هذه المعالجات في شهر نوفمبر, كما عليك ان تتوقع ان تظهر المزيد من التفاصيل خلال الأيام والأسابيع القادمة.

Advertisement