الرئيسية الأخبارهل من الممكن أن تدعم AMD تقنية VRS لتتفوق علي نيفيديا أخيراً

يبدو أن براءة اختراع AMD التي تم تقديمها في شهر فبراير من هذا العام تشير إلى أنه سيتم اطلاق إما تحديث قادم أو بطاقة رسومات قادمة مع دعم تقنية VRS أو Variable Rate Shading وهي تقنية مستخدمة بالفعل من قبل Nvidia في البطاقات الرسومية الخاصة بها ، تسمح تقنية VRS للبطاقة الرسومية بتوجيه المزيد من التركيز من مواردها على الجزء الأكثر تعقيدًا (رسومياً) من الشاشة ، ويتم ذلك من خلال توفير الموارد في المعالجة على الأجزاء الأقل تعقيدًا من الشاشة. وقد ساعدت هذه التقنية نفيديا على البقاء في الصدارة مقابل AMD عندما يتعلق الأمر بالأداء العام.

على الرغم من عدم وجود تأكيد من AMD حول هذه النقطة تحديداً، فإن القدرة على استخدام تقنية VRS من شأنه أن يقصر الفجوة بين وحدات المعالجة الرسومية الخاصة بهم وبين NVIDIA،بطاقاتRX Vega 64 هي احدي البطاقات الرسومية التي تستخدم طاقة أكثر بكثير من نظيرها من NVIDIA لأنها غير قادرة على الاستفادة من تقنية VRS لتوزيع المعالجة بشكل صحيح، بحيث تركز فقط على الجزء الأكثر تعقيدًا من الشاشة في توجيه الموارد. يعد هذا أيضًا أحد الأسباب التي تجعل بطاقات AMDs Graphics عادةً أكثر جوعًا في استهلاك الطاقة من نظيراتها من NVIDIA.

هل من الممكن أن تدعم AMD تقنية VRS لتتفوق علي نيفيديا أخيراً كرت شاشة بطاقة رسومية

كانت AMD متخلفة تاريخياً عن كل من NVIDIA في سوق البطاقات الرسومية GPU و Intel في سوق المعالجات المركزية لفترة كبيرة من الزمن، ولكن وعلي ما يبدو فأن AMD أصبحت على أهبة الاستعداد في الوقت الحالي لتجاوز منافسيها المعروفين منذ زمن طويل ، و يمكننا رؤية ذلك بالفعل، فلقد بدأت AMD في المنافسة حالياً مع Intel في سوق المعالجات المركزية وتفوقت عليها. وربما تخطط AMD لاستخدام VRS مثل استخدام Zen Architecture مع Intel لتتفوق علي Nvidia في سوق البطاقات الرسومية.

امال للمستقبل

تم افتراض أن التظليل ذو المعدل المتغير VRS سيكون موجودًا في وحدات المعالجة الرسومية من معمارية NAVI التي تم إصدارها في الفترة الأخيرة من سلسلة RX 5xxx. ولكن ولسوء الحظ ، لم يتم اطلاق التقنية مع البطاقات الجديدة من الشركة، وحيث أن هذا هو أحد الأمور الأكثر وضوحًا في تطبيقات الواقع الافتراضي ، حيث يمكن أن توفر وحدة معالجة الرسومات بعض الموارد الخاصة بالذاكرة التي قد تحتاجها لشيء أخر، حيث أنه وبدون VRS ، سيقوم المعالج الرسومي بتطبيث التظليل في المشهد الذي أمامه بالكامل بدون تمييز مما يسفر عن استخدام أكثر للطاقة.

إذا خططت AMD لدمج هذه التقنية في وحدات المعالجة الرسومية القادمة الخاصة بهم ، فقد يكونون قادرين على سرقة المركز الأول من غريمهم التقليدي NVIDIA وتضع نهاية لسيطرتها علي سوق المعالجات الرسومية، فبطاقات Navi في الحقيقة تقدم أداء جيد الى حد كبير مع عدم تطبيق التقنية وهو ما يجعلنا نقول أن المعمارية نفسها ممتازة ولكن ينقصها بعض التنقيح مثلما حدث مع معمارية Ryzen في أجيالها الأولى لتخرج لنا بجيلها الثالث الاعجازي، هل من الممكن أن نرى شيئاً مماثلاً علي جانب البطاقات الرسومية ؟؟.