Advertisement
الرئيسية الأخباربعد عام من إطلاقه Android 9 يصل لأقل من ربع أجهزة الاندرويد

أعلنت جوجل أن 22.6% من أجهزة الاندرويد كانت تعمل بتحديث الاندرويد الأخير Android 9 حتى نهاية شهر أغسطس الماضي. تلك النسبة والتي يراها البعض ضئيلة تمثل تقريباً ضعف النسبة التي وصل لها تحديث Android Nougat عند إطلاق Android Oreo منذ عامين ولكنها في نفس الوقت لا تقارن بعدد الأجهزة العاملة بتحديث iOS 13 الأخير الذي وصل لأكثر من نصف هواتف iPhone الفعالة حتى الآن.

هذا التطور الكبير في وصول تحديثات الاندرويد (بعيداً عن أرقام iOS) يرجع لإطلاق جوجل لمشروع Project Treble الذي يهدف للفصل بين نظام الاندرويد وإضافات الشركات للنظام ما سيساهم مستقبلاً في وصول التحديثات مباشرة من جوجل دون الحاجة لانتظار الشركات.

مشروع جوجل Project Treble لم يتم تنفيذه بصورة كاملة حتى الآن فمازالت الهواتف تعتمد على الشركات المطورة لها للحصول على تحديثات النظام ولكنه ساهم في وصول التحديثات الجديدة للشركات قبل إطلاقها الرسمي من جوجل بل وحتى أثناء فترة التطوير.

تأثير هذا المشروع يمكن ملاحظته مع وصول النسخة التجريبية من تحديث Android 10 لمستخدمي بعض هواتف هواوي, شاومي, نوكيا, سامسونج و OnePlus بعد أقل من شهر على إطلاق النسخة النهائية للنظام.

مشروع Project Mainline قد يساهم كذلك ف وصول التحديثات بصورة أسرع للمستخدمين. هذا المشروع والذي أطلقته جوجل مع تحديث الاندرويد الأخير يهدف لإرسال بعض التحديثات وعلى رأسها التحديثات الأمنية مباشرة من خلال متجر Google Play أي لأي هاتف اندرويد يعمل خارج الصين. للأسف لن تكون جوجل قادرة على تحديث النظام بشكل كامل عبر هذا المشروع ولكن سد الثغرات الأمنية في أسرع وفت يعتبر مكسب كبير لهذا المشروع.

هل ينتشر Android 10 بصورة أكبر من Android 9 ؟
شاركنا برأيك!

Advertisement