الرئيسية الأخبارفيسبوك يُقاضي شركة إسرائيلية للتجسس على مستخدمي واتساب

فيسبوك يُقاضي شركة إسرائيلية للتجسس على مستخدمي واتساب

2019-10-30 01:28 م

رفعت الشبكة الإجتماعية الشهيرة فيسبوك دعوى قضائية ضد مجموعة NSO Group، متهمة شركة التكنولوجيا الإسرائيلية بإستخدام واتساب لنشر برامج تجسس على أجهزة المستخدمين في 20 دولة بالعالم.

NSO Group

 ووفقا لشركة فيسبوك، فإن شركة NSO Group الإسرائيلية والمتخصصة في الإستخبارات الإلكترونية، ركزت هجماتها على أجهزة موجودة في المكسيك والبحرين والإمارات.

وكشف تطبيق واتساب أن الأجهزة التي تم مهاجمتها بلغ عددها 1400 جهاز وضحايا تلك الهجمات كان من بينهم صحافيين وبعض القيادات البارزة ومعارضين سياسيين وحتى نشاط لحقوق الإنسان.

إقرأ أيضا : واتساب تختبر خاصية التدمير الذاتي للرسائل

واستنكرت شركة NSO Group الإسرائيلية الأمر وأعلنت أنها توفر التكنولوجيا الخاصة بها لوكالات إنفاذ القانون والحكومات لمساعدتهم في مكافحة الإرهاب والجريمة وتقنياتهم ليست مرخصة للإستخدام ضد صحفيين ونشاط حقوقين.

ووفقا لتطبيق واتساب، فقد تم استخدام برنامج التجسس Pegasus الخاصة بالشركة الإسرائيلية لإستهداف الضحايا وعلى الرغم من عدم مقدرة تلك الهجمات كسر تشفير واتساب إلا أن بإمكانها الوصول لرسائل المستخدم بعد فك تشفيرها على جهاز المُتلقي.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها الشركة الإسرائيلية بإستغلال ثغرة أمنية في تطبيق التراسل الفوري واتساب حيث قامت بتنفيذ عدة هجمات من قبل واستهدفت مجموعة معينة من مستخدمي التطبيق.

والشركة الإسرائيلية NSO Group تشبه في عملها وكالة الإستخبارات الأمريكية حيث تضم موظفين من الموساد كما تحصل على دعم من الحكومة الإسرائيلية ولها باع طويل في تنفيذ تنفيذ هجمات خبيثة والتجسس على الآخرين.