الرئيسية الأخبارمؤسس ويكيبيديا يُطلق شبكة إجتماعية لمنافسة فيسبوك وتويتر

من أجل مواجهة الأخبار المزيفة وتوليد محتوى عالي الجودة، أطلق جيمي ويلز أحد مؤسسي ويكيبيديا شبكة إجتماعية جديدة يمكنها منافسة فيسبوك وتويتر.

والشبكة الإجتماعية تُعرف بإسم WT: Social ويهدف جيمي ويلز من تلك المنصة ليس فقط محاربة فيسبوك وتويتر اللذان يتربعان على عرش الشبكات الإجتماعية بل يرغب ويلز في نقل أحد قواعد لعبة ويكيبيديا وتجربتها على الشبكة الجديدة.

ويكيبيديا

 فعلى عكس فيسبوك وتويتر اللذان يعتمدان على الإعلانات الممولة كإيرادات، فإن الشبكة الإجتماعية الجديدة WT: Social سوف يتم تمويلها من خلال تبرعات المستخدمين.

إقرأ أيضا : احذر.. فيسبوك يقوم بتشغيل كاميرا الآيفون دون علمك

وبينما يستخدم كلا من فيسبوك وتويتر خوارزميات لعرض المنشورات الأكثر تفاعلا في الجزء العلوي، سوف تعرض الشبكة الإجتماعية WT: Social أحدث المقالات دون وجود زر أعجبني أو أي شيء من الأزرار الموجودة حاليا ولكن يمكن إضافة زر التصويت لاحقا.

حتى الآن وصل عدد مستخدمي الشبكة الجديدة إلى نحو 50 ألف مستخدم ولمنافسة تويتر وفيسبوك، يقول ويلز أنه يحتاج إلى 50 أو 500 مليون لكي يستطيع فعل شيء أمام المنافسة الشرسة.

ويعتقد ويلز أن عدد المستخدمين على الإنترنت هو ما يُحدث الفرق فإذا كان لديك عدة آلاف فأنت مازلت في القاع ولكن مع ملايين المستخدمين، تستطيع عمل ثورة على الإنترنت وهذا ما حدث مع موقع ويكيبيديا حيث تم مشاركة المعلومات والمحتوى والتعاون بين المستخدمين لتظهر لنا الموسوعة الشهيرة بمختلف لغات العالم.

يُذكر أن مؤسسي ويكيبيديا لاري سانجر وجيمي ويلز يحتقران كيف تحولت الشبكات الإجتماعية الشهيرة إلى منصات لنشر الأخبار المزيفة وتحقيق مليارات الدولارات من محتوى غير هادف.