الرئيسية الأخبارمعالجات شركة AMD تسيطر على قائمة المعالجات الأكثر بيعاً على Amazon

منذ اطلاقها معمارية Zen في عام 2017 وتسيطر شركة AMD بشكل كبير للغاية على سوق المعالجات المركزية في العديد من الأسواق المختلفة، بداية من سوق الأجهزة المكتبية ومروراً بالأجهزة المحمولة ومنخفضة الطاقة ووصولاً لأجهزة الخوادم والسيرفر، ومع اطلاق الأجيال التالية من المعمارية يبدو أن الشركة بدأت تتعافى بشكل كبير وتستعيد جزء كبير من حصتها السوقية التي فقدتها في أعوام التراجع والركود بعد اطلاقها معالجات Ryzen . وهو ما تظهره النتائج الأخيرة لمتاجر البيع والتجزئة حول العالم، فعلى سبيل المثال موقع Amazon ، وهو أكبر متجر الكتروني و أكبر شركة بيع بالتجزئة في العالم يظهر ذلك ملياً، فقد سيطرت AMD على 8 مراكز من اصل 10 مراكز لأفضل المعالجات المركزية وأكثرها مبيعاً.

نظراً لحجم مبيعات والشهرة الواسعة التي يحظى بها المتجر عالمياً، فإن أمازون يمثل واحدة من أكبر المصادر الإحصائية لأخذ العينات المرتبطة بطلبات المستهلكين لأي منتج معين، إضافةً الى ذلك فقائمة أفضل المبيعات يتم تحديثها كل ساعة تقريبًا وهو ما يجعلها تمثل مصدراً حقيقياً وواقعياً لوضع المبيعات. وقد احتلت AMD هذه المراكز الـ 8 من بين الـ10 لفترة من الوقت الأن وهو ما يدل على أن الأمر ليس لحظياً أو مرتبط بفترة معينة، ولكن أصبح واقعاً لا يمكن الخلاف عليه.

القائمة الكاملة للمعالجات

المدهش هنا هو أن أفضل المعالجات في هذه القائمة هو معالج Ryzen 2700X من الجيل الثاني بتكلفة 23 دولار للنواة الواحدة، أفضل معالجات انتل هو معالج 9900K الذي يظهر أفضل ما عند انتل حتى الأن من ناحية الأداء والسعر للأجهزة المكتبية، مقابل 58 دولا للنواة الواحدة. القائمة تضم أيضاً معالجات من الجيل الثاني والثالث من معالجات AMD المكتبية والمعالجات المسرعة APU، والتي يأتي كل منها مع مبرد ( مشتت حراري ) مرفق مع المعالج في حين تأتي معالجات Intel بدون أي حلول تبريد من الشركة. القائمة بالكامل كما يلي:

  1. AMD Ryzen 7 2700X Processor with Wraith Prism LED Cooler
  2. AMD Ryzen 5 2600 Processor with Wraith Stealth Cooler
  3. AMD Ryzen 5 3600 6-Core, 12-Thread Unlocked Desktop Processor with Wraith Stealth Cooler
  4. AMD Ryzen 7 3700X 8-Core, 16-Thread Unlocked Desktop Processor with Wraith Prism LED Cooler
  5. Intel Core i9-9900K Desktop Processor 8 Cores up to 5.0 GHz Turbo unlocked
  6. Intel Core i5-9600K Desktop Processor 6 Cores up to 4.6 GHz Turbo
  7. AMD Ryzen 7 2700 Processor with Wraith Spire LED Cooler
  8. AMD Ryzen 7 3800X 8-Core, 16-Thread Unlocked Desktop Processor
  9. AMD Ryzen 3 2200G Processor with Radeon Vega 8 Graphics
  10. AMD Ryzen 5 3600X 6-Core, 12-Thread Unlocked Desktop Processor with Wraith Spire Cooler

معالجات شركة AMD تسيطر على قائمة المعالجات الأكثر بيعاً على Amazon بروسيسور

ما هي خطة انتل !!

بالنظر للقائمة السابقة سنرى أمراً مهماً وهو أن اثنين من معالجات الجيل الثاني من AMD يقدمان مستويات أداء قريبة للغاية من معالجات الجيل التاسع من إنتل ولكن بأقل من نصف السعر ، هذا ان دل على شيء فإنه يدل على المعضلة التي تواجهها إنتل. وذلك لأن الجيل الثالث من معالجات AMD لا تقدم فقط أرقامًا من ناحية الأداء فحسب ولكن من ناحية القيمة العامة والسعر أيضاً ، مع عدم تحديد موعد محدد للإطلاق معالجات انتل المكتبية المبينة على دقة تصنيع 10nm حتى أواخر عام 2020 وشائعات بأنها غير جاهزة أصلاً، فقد لا نرى منافسة من الشركة حتى تنتقل بشكل رسمي إلى عملية تصنيع EUV مع عقدة دقة تصنيع 7nm في وقت ما في عاميّ 2021-2022. وهو ما يعني أن انتل عليها أن تحاول حل الوضع الحالي بطريقة مختلفة مثل تقليل الأسعار مرة أخرى لتستطيع المنافسة والإبقاء على حصتها السوقية.