الرئيسية الأخبارمعالجات Tiger Lake ستحصل على ذاكرة كاش معدلّة لتقدم أداء أفضل !

عندما كشفت Intel النقاب عن معمارية Skylake ، شرعت في إعادة تصميم ذاكرة التخزين المؤقت لوحدات المعالجة المركزية الخاصة بتشكيلة المعالجات عالية الأداء HEDT . ووفقًا لمنصة الاختبار الشهيرة Geekbench ، قد تسلك الشركة نفس النهج مع وحدات المعالجة المركزية المحمولة القادمة التي تعمل بمعمارية معالجات Tiger Lake بدقة تصنيع 10nm.

في حالة Skylake-X ، قللت Intel من ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثالث L3 وقامت بزيادة ذاكرة المستوى الثاني L2 ذات معدل التأخير الأقل، ولكن مع Tiger Lake-Y ، قد تقدم Intel تحسينات في كل مستويات ذاكرة الكاش L1 و L2 و L3 لتوفر أداء أفضل. وذلك بسبب إعادة تصميم ذاكرة الكاش للمعالجات المحمولة الذي يختلف عن تلك الموجودة في الأجهزة المكتبية (بشكل مخالف لما كان عليه الوضع في السابق) والتي من المفترض أن توفر كفاءة أكبر للمعالجات المركزية الخاصة بالأجهزة المتنقلة.

تقرير Geekbench يشير الى جهاز حاسب يعمل مع معالج Tiger Lake-Y مع أربعة أنوية وثمانية خيوط معالجة. يحتوي المعالج على ذاكرة تخزين مؤقت تم التعديل عليها بشكل كبير لتبلغ (1.25 ميجابايت تقريباً) لكل L2 بإجمالي يصل إلى (5 ميجابايت تقريباً) ، و هو تحسين يصل الى نسبة 400 ٪ من ذاكرة التخزين المؤقت L2 عن المعالجات السابقة. جنبا إلى جنب مع هذه الزيادة الكبيرة في ذاكرة التخزين المؤقت L2 ، قامت انتل أيضاً بزيادة حجم ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثالث L3 بنسبة 50 ٪ بإجمالي 12 ميجابايت.

معالجات Tiger Lake ستحصل على ذاكرة كاش معدلّة لتقدم أداء أفضل ! بروسيسور

أما بالنسبة إلى ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الأول L1 ، قامت Intel بتحسين حجم الذاكرة إلى 48 كيلو بايت ، وقد قامت الشركة بعمل تعديل جيد مع هذه المعالجات حيث أن زيادة ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثاني هذه المرة لا تأتي على حساب ذاكرة المستوى الثالث L3 كما كان يحدث في السابق ، وهو ما يعني زيادة في الأداء في جميع الاستخدامات بشكل عام سواء مع الألعاب أو التطبيقات متعددة الانوية. تتضمن أيضاً التحسينات الأخرى المتوقعة لمعالجات Tiger Lake دعم معيار PCIe 4.0 ، وهو ما يتواجد مع شرائح AMD X570 و TRX40 ، بالإضافة الي معالجات Intel Xe iGPUs .

من المتوقع أن تصل عائلة معالجات Tiger Lake إلى السوق في وقت ما بين عاميّ 2020-2021 ، وقد يطول الأمر قليلاً بفضل ما تواجهه الشركة من مشاكل مع دقة تصنيع 10nm . من المقرر أن تكون Tiger Lake خليفة لمعالجات Ice Lake من الجيل الأول من المعالجات المبنية على دقة تصنيع 10nm لتقدم بذلك نقلة في البنية المعمارية للأنوية وتمهد الطريق للجيل الثالث بعد ذلك. لا أتوقع أن تقدم هذه المعماريات الكثير لإنتل مع تفوق AMD الحالي معم معماريات Ryzen خاصة أن المعالجات الخاصة بشركة AMD مبنية على دقة تصنيع أقل و تقدم أداء أفضل مما لدى انتل على صعيد الأجهزة المحمولة والمكتبية، إضافة الى نية الشركة الى إضافة معمارية Ryzen 4 والتي من المفترض أن تقدم أداء أكثر بفارق ملحوظ، ليتسع الفارق أكثر و أكثر بين الشركتين. ومع وضع انتل الراهن أخشى أن تدرك انتل الوضع متأخرة كثيراً بسبب المشاكل التي تواجهها في الوقت الحالي، على كل حال الوقت فقط سيعلمنا ما ستؤول اليه الأوضاع.