الرئيسية الأخبارموزيلا تحذف أربعة إضافات لشركتي Avast و AVG بتهمة التجسس

قامت شركة موزيلا بالتخلص من أربعة إضافات تابعة لشركتين شهيرتين في مجال الحماية وهما أفاست و AVG بعدما وجدت قيام تلك الإضافات بالتجسس على المستخدمين.

وحصلت شركة موزيلا على تقارير موثوقة تشير لقيام أربعة إضافة خاصة بمتصفح فايرفوكس بجمع بيانات المستخدمين بشكل تفصيلي أكثر من اللازم وتلك الإضافات هم Avast Online Security و AVG Online Security و Avast SafePrice و AVG SafePrice.

موزيلا

والإضافتان الأولى والثانية عند تثبيتهما على متصفح فايرفوكس تقوم بتحذير المستخدم عند محاولة زيارة مواقع خبيثة أو مشبوهة بينما الإضافتين الثالثة والرابعة فتوفر للمستخدم كوبونات متاحة وصفقات ومقارنات أسعار.

إقرأ أيضا : جوجل تُعلن عن جوائز أفضل التطبيقات والألعاب من اختيار المستخدمين!

وجاء في التقارير أن تلك الإضافات الأربعة كانت تعمل على جمع بيانات كثيرة ربما أكثر مما تحتاجه لعملها وتضمنت البيانات سجلا مفصلا عن نشاط المستخدم على الويب مع عناوين المواقع التي زارها وسجل للبحث ومتى زار الموقع وعدد علامات التبويب المفتوحة وما قام بالنقر عليه بالمواقع.

وكل تلك البيانات التفصيلية التي تنتهك خصوصية المستخدم لا توافق عليها شركة موزيلا ولهذا تم حذف الإضافات الأربعة ومنع وجودهم على متجر فايرفوكس ومع أن تلك الممارسات محظورة من قبل جوجل أيضا، إلا أن عملاق التقنية لم يتخذ أي إجراءات نحوها ومازالت تلك الإضافات للتحميل والتثبيت على متصفح كروم.

أخيرا، أعلن متحدث بإسم أفاست أن الإضافة الخاصة بالشركة عبارة عن أداة أمنية مصممة لحماية المستخدم عبر الإنترنت لذا من الضروري لها أن تستخدم البيانات للقيام بعلمها دون تخزينها ومع ذلك سوف يتم إطلاق إصدارات محدثة متوافقة مع متطلبات موزيلا الجديدة.