شركة ASUS تستعرض عضلاتها مع تشكيلة لوحاتها الأم بشريحة TRX40

خبر صحفي- بمناسبة توفر معالجات Threadripper من الجيل الثالث استعرضت  ASUS مثلها مثل باقي الشركات المصنعة, سلسلتها الجديدة كلياً من اللوحات الأم بشريحة TRX40 لتشمل ROG Zenith II Extreme و ROG Strix TRX40-E Gaming بجانب Prime TRX40-Pro التي تأتي مجهزة مع تحسينات وميزات جديدة لمساعدة المحترفين المتحمسين واللاعبين على حد سواء لإطلاق الإمكانية الكاملة للجيل الثالث من معالجات AMD Ryzen Threadripper 3000.

 باقترانها مع شريحة TRX40، فإن معالجات Threadripper من الجيل الثالث تدعم بشكل رسمي واجهة PCI Express 4.0 إلى حواسبنا المكتبية ذات الفئة العليا للمرة الأولى، مضاعفة بذلك عرض النطاق الترددي عبر ما مجموعه 64 مسار PCIe 4.0  ليسمح بوصولنا لسرعات خيالية لأقراص SSD, وتشغيل أفضل للبطاقات الرسومية المتعددة. كل منفذ PCIe ومنفذ M.2 في تشكيلة ASUS TRX40 متصل مع واجهة PCIe 4.0  لتعزيز عرض النطاق الترددي لأعلى حد، مما يعني أن أي بطاقات توسعة مدرجة في لوحة ASUS TRX40 سوف تعمل بأسرع ما يمكن لها.

من أجل مستخدمي الأجهزة المكتبية ذات الفئة العليا فإن سلسلة اللوحات الام بشريحة TRX40 تعرض أربع قنوات ذاكرة من نوع DDR4 بحجم كلي يصل إلى 256GB عبر ثمان منافذ. معالجات Threadripper تحافظ على دعم إصدارها السابق لذاكرة ECC أيضاً. هذا يعزز المستخدمين بأخذ أجهزتهم إلى سرعات ذاكرة تتجاوز 3200MHz لدفع الحدود نحو الأعلى مع تعزيز إضافي من تقنية OptiMem III الحصرية في لوحة (ROG) Zenith II Extreme.

لوحة ROG Zenith II Extreme

هذه اللوحة تصنف بأنها اللوحة المثالية للمستخدمين المحترفين ومتحمسي اللعب الباحثين عن كسر سرعات تردد الذاكرة وانوية معالجات Threadripper من الجيل الثالث لأقصى قدر. إنها لوحة مليئة بأفضل قطع الهاردوير لتلبية حاجة المستخدمين الأكثر تطلباً مما يجعلك بغنى عن شراء أي قطعة إضافية لتحسين تجربتك اليومية.

الإضاءة المتعددة القادمة مع لوحة Zenith II Extreme مثيرة للاهتمام, فهي تنير كيس حاسوبك بشكل واضح وحالما تعمل إضاءة multi-zone Aura RGB LED، فإن اللوحة تعرض ألوان رائعة يمكن جعلها متزامنه مع باقي القطع. درع I/O يمتلك إضاءة Infinity Lighting ثلاثية الأبعاد بينما شاشة LiveDash OLED الصغيرة المرفقة معها على نفس الدرع يمكن أن تسمح لك بتخصيص ما يمكن أن يظهر عليها من معلومات النظام الهامة أو أشكال رسومية معينة انت تختارها بنفسك. أما Aluminium ROG Armor يغطي معظم الجانب الامامي للوحة، مع تضمنها لقطعة معدنية خلفية تقوي اللوحة ضد وزن بطاقات التوسعة والمشتات الكبيرة حتى لا تتعرض للإنكسار أو الانحناء.

Zenith II Extreme  تعرض لنا تصميم دوائر طاقة جيد جداً ضمن 16 مرحلة المحسنة لكي تلبي متطلبات كسر السرعة الشديد. العديد من المكونات في جهاز فئة عليا يمكن أن يصبح ساخناً قليلا حالما تصبح أعباء العمل هائلة، بالتالي مشتت Zenith II Extreme main VRM  يستخدم مروحتين شبه صامته والتي تعمل فقط حينما تصل درجات حرارة السطح المعدني إلى 60 درجة مئوية. ومن أجل تحسين أكبر لتبديد الحرارة، تم إضافة أنبوبين نحاسيين إلى مشتت VRM الرئيسي مع مشتت ثانوي تحت غطاء I/O .

مروحة أخرى تتواجد تحت مشتت الشريحة يسحب الحرارة بعيدا عن منافذ M.2  الرئيسية وشريحة TRX40 نفسها, كما أن الهواء المتدفق يساعد أيضاً في الحفاظ على حرارة SoC VRM باردة خلال كسر سرعة الذاكرة. كل واحدة من تلك المراوح ذكية بما فيه الكفاية لتعمل فقط حينما تتم الحاجة إليها ويمكن التحكم بها بواسطة تطبيق Fan Xpert 4. قدرات التخزين الواسعة متاحة بواسطة خمس منافذ M.2  لـZenith II Extreme كل واحدة منها يستخدم ما يصل إلى اربع مسارات من PCIe 4.0، مع ثلاث منافذ مباشرة على متن اللوحة واثنين يأتيان من وحدة DIMM.2. الأقراص الصلبة التي تدعمها اللوحة Zenith II Extreme تشمل ثمان منافذ SATA لكي تلبي مختلف احتياجات التخزين الهائل.

حلول الشبكة هي جانب رئيسي لمحطة العمل والأجهزة المكتبية ذات الفئة العليا، لأن أعباء العمل على تلك الأنظمة غالبا ما تتضمن نقل بيانات كبيرة من جهاز إلى آخر. Zenith II Extreme يتميز بثلاث واجهات الشبكة, وحدة تحكم Intel I211-AT Gigabit Ethernet هي المسؤول الرئيسي هنا لكن وحدة تحكم Aquantia AQC-107 10GbE هي من يرفع الأمور نحو الأفضل وهي تقصر الوقت في نقل العديد من البيانات التي يصل حجمهاً إلى التيرابايت. إن لم يكن الاتصال السلكي هو ما تحتاجه، حينها ستجد ان لوحة Zenith II Extreme تمتاز بدعم اتصال لاسلكي من خلال Intel AX200 Wi-Fi 6 و Bluetooth 5  التي ينبغي أن تفي بالغرض. بالمجمل تمتاز اللوحة بسبع منافذ USB 3.2 Gen 2 مع ناتج نقل بسرعة 10Gbps ، لكن الأبرز هنا هو موصل USB 3.2 Gen 2×2 Type-C الفائق السرعة مع عرض نطاق ترددي بـ20Gbps . إنه أيضاً يتضمن زوج من موصلات USB 3.2 Gen 2  في اللوح الأمامي مع أربع منافذ USB 3.2 Gen 1 وثلاث رؤوس USB 2.0.

لوحة ROG Strix TRX40-E Gaming

هي اللوحة التي تجمع متطلبات الجهاز المكتبي ذو الفئة العليا مع كل تلك القوة التي تبحث عنها بحجم ATX قياسي مع خيارات تعديل عظيمة، إضاءة رائعة, تصميم أنيق و شاشة عرض 1.3inch LiveDash OLED متعددة الاستعمال. تصميم اللوحة يستهدف تغطية اهم المناطق في اللوحة من مشتت M.2 ودوائر الصوتيات, بينما معظم اللوحة يأتي باللون الأسود كي تبدو بالمظهر الأفضل حتى عند اختيارك لأي لون RGB LED من الألوان التي تدعمها اللوحة .

لوحة Strix الجديدة تغذي المعالج المركزي مع دوائر طاقة بـ 16 مرحلة مع مروحتين شبه صامته فوق المشتت لتحافظ عليها باردة، حتى مع كسر السرعة المتطلب. ProCool II power plugs ودبابيسها الصلبة تساعد في ضمان تسليم طاقة مستقر إلى العديد من أنوية معالجات الجيل الثالث مع الحفاظ على الموصلات نفسها باردة تحت العبء المرتفع. اللوحة توفر أيضاً الكثير من الخيارات لأجهزة التخزين والأجهزة الطرفية. هناك ثلاث منافذ M.2، كل واحدة منها مرتبط بأربع مسارات من PCIe 4.0 وكذلك ثمان منافذ SATA لأقراص التخزين HDD/SSD.

حول الجهة الخلفية هناك ثمان منافذ USB 3.2 Gen 2 بسرعة 10Gbps، بما في ذلك منفذ TypeC واحد إلى جانب أربع موصلات USB 2.0 Type-A. لوحة Strix TRX40-E Gaming تعرض أيضاً رؤوس مخصصة لكل من مضخات AIO والمنفصلة إضافة إلى عدد كبير من رؤوس المراوح. اللوحة الجديدة تأتي مع ثلاثي وحدات تحكم للشبكة, محول Intel AX200 Wi-Fi 6 مع Bluetooth 5 لتوفير اتصال لاسلكي مثالي، إلى جانب وحدة تحكم 2.5 Gbps Realtek Ethernet المقترنة مع وحدة تحكم Intel I211-AT Gigabit Ethernet. أما من أجل التجربة الصوتية المثالية، فإن لوحة Strix TRX40-E Gaming  تستخدم المعالج الصوتي SupremeFX S1220 audio codec إضافة إلى تقديم دعم DTS Sound Unbound.

لوحة ASUS Prime TRX40-Pro

أما هذه اللوحة فهي موجهة لمبتكري المحتوى والمصممين الذين يعملون على إنتاج الفيديوهات, وتصيير المشاهد ثلاثية الأبعاد التي تستفيد بشكل كبير من قوة الأنوية القادمة مع معالجات الجيل الثالث Threadripper. تصميم اللوحة جميل ورائع باللون الرصاصي مع دوائر طاقة قوية بـ 16 مرحلة من نوع TDA21462 لتلبي كل ما تحتاج إليه تلك الانوية حتى أثناء التفكير بكسر السرعة ودفع الانوية 32 إلى أقصى حد. ولا ننسى اقترانها مع خناقات premium ومكثفات عالية الجودة.

لتعزيز استيعابها لكل انواع البطاقات هناك 3 منافذ PCIe 4.0 لتركيب 3 بطاقات رسومية لتعمل كل تلك البطاقات بسرعة x16 أي x16/x16/x16, أضف إلى تحمل تلك المنافذ لأثقل البطاقات بفضل التصميم الجديد ASUS SafeSlots.

تتضمن اللوحة كذلك 3 منافذ تخزين M.2 المتصلة مع مسار PCIe 4.0 x4 لتحقيق معدلات سرعة خارقة, هذه الأقراص وحالما تقوم بربطها بخاصية RAID سوف تحقق سرعة جنونية لأقراص التخزين لتستفيد منها بشكل واضح مع نقل وتحرير الفيديوهات ضخمة الحجم بدقات 4k ليكون عرض النطاق الترددي سريع للغاية. اثنان من هذه المنافذ تتمتعان بمشتت تبريد لتبرد القرص أثناء الضغط المتواصل عليه, مما يساعده على تلافي مشكلة الاختناق الحراري الذي يقلل من سرعة القرص للنصف.

أما على صعيد منافذ USB فهي تتضمن 3 منافذ USB 3.2 Gen 2 Type-A مع منافذ USB 3.2 Gen 2 Type-C لتوفير سرعة نقل تصل إلى 10Gbps المهمة لحلول التخزين الخارجي وغيرها من القطع التي تستفيد من هذه السرعة. وإن كنت تفكر بالانتقال إلى التبريد المائي وتعزيز اللوحة بمراوح التبريد, فهي مليئة بالعديد من رؤوس المخصصة لذلك لتتحكم بها بشكل دقيق من خلال تطبيق Fan Xpert 4 utility.

كما تضم اللوحة منفذ E-key M.2 2230 المخصص لهؤلاء الذين يريدون إضافة اتصال لاسلكي من خلال إضافة بطاقة شبكة لاسلكية Wi-Fi. أما الاتصال السلكي فهو يعتمد على منفذ Gigabit Ethernet المستند على شريحة Intel I211-AT.

ختاماً بالنسبة للأسعار فهي تبدأ بـ 850 دولار للوحة ROG Zenith II Extreme وبـ 550 دولار للوحة ROG Strix TRX40-E Gaming, وبـ 450 دولار للوحة ASUS Prime TRX40-Pro. مع العلم أنها متوفرة حالياً في الأسواق ولكن نظراً للطلب الكبير عليها لاحظنا نفاذها من الكثير من مواقع الشراء المشهورة.