الرئيسية الأخبارآيفون 11 برو يستخدم بيانات الموقع رغما عنك بسبب تقنية Ultra wideband

بعدما كشف أحد الباحثين الأمنيين قيام جهاز أبل الجديد آيفون 11 برو بالوصول لبيانات الموقع الخاصة بالمستخدم رغما عنه، اعتقد الكثير أن هناك مشكلة تتعلق بالخصوصية ولكن السبب كان غير ذلك.

وكان الباحث الأمني براين كرايبس قد نشر فيديو أظهر فيه قيام آيفون 11 برو بنشاط غير مصرح به حيث حاول الجهاز الحصول على بيانات حول موقع المستخدم بالرغم من  إيقاف تشغيل خدمات الموقع.

ومع تأخر أبل في الرد على تلك المشكلة، ظهرت الشائعات والأقاويل حول الخصوصية وأن أبل تتجسس على المستخدمين ولكن أوضحت الشركة الأمريكية السبب أخيرا، وقالت أن الجاني وراء هذا الأمر هو الـ ultra wideband أو موجات الراديو فائقة العرض.

و ultra wideband أو تقنية النطاق فائق العرض يتم استخدامها من قبل شريحة U1 الموجودة بجهاز آيفون 11 برو وبفضل تلك التقنية، يمكن لأجهزة الآيفون الجديدة تحديد أماكن بعضها البعض بكل سهولة عندما تكون قريبة من أجل ارسال واستقبال الملفات بشكل سلس وبسيط.

إقرأ أيضا : iPhone 11 Pro يجمع البيانات عن موقعك حتى لو منعته من فعل ذلك

ووفقا لأبل فإن تقنية النطاق فائق العرض تخضع لمتطلبات تنظيمية وقوانين دولية وهذا الأمر يتطلب إيقافها عن العمل في أماكن معينة، ويستخدم نظام التشغيل IOS خدمات الموقع لتحديد ما إذا كان جهاز الآيفون موجود في مكان عادي فتظل تقنية النطاق فائق العرض قيد التشغيل أو في مكان محظور وهنا يتم الإمتثال للوائح والقوانين وتعطيل تقنية التطاق فائق العرض.

وعلى ما يبدو فإن بعض المختصين قد أكدوا ما قالته أبل حيث قاموا بفحص وتحليل المشكلة واكتشفوا أنه لا يوجد دليل على إرسال بيانات الموقع الخاصة بالمستخدم لأي خوادم بعيدة مما يعني أن أبل نفسها لا تحصل على تلك البيانات ولا تقوم بمراقبة وتعقب مستخدميها.

أخيرا، كان بإمكان شركة أبل أن تقول شيئا حول المشكلة دون الحاجة للإنتظار كل هذا الوقت، ولكن استجابتها المتأخرة جعلت المشكلة تأخذ أكثر من حجمها الطبيعي.