القائمة

أبل تنجو من فرض 15% ضرائب جديدة على هواتف iPhone

أبل تنجو من فرض 15% ضرائب جديدة على هواتف iPhone

منذ سنة - بتاريخ 2019-12-14

أعلنت الإدارة الأمريكية منذ أيام توصلها لاتفاق تجاري مع نظريتها الصينية لتبدأ أولى خطوات إنهاء الحرب التجارية بين البلدين التي استمرت خلال العامين الماضيين. هذا الاتفاق الجديد سيلغى بموجبه عدداً من الضرائب الجديدة التي كان من المنتظر تطبيقاها بداية من الغد لتنجوا شركات التقنية الأمريكية وعلى رأسها أبل من ارتفاع في أسعار منتجاتها.

أبل iPhone

الاتفاق الجديد سيعفي أجهزة أبل المصنعة في الصين مثل هواتف iPhone وأجهزة MacBook من ضرائب جديدة مقدرة بنسبة 15% كان سيبدأ فرضها من الغد. هذا الاتفاق وبحسب ما ذكرته وكالة  Bloomberg قد أبعد ضربة قوية كانت ستصيب الشركة الأمريكية قبل موسم الإجازات ما كان سيضعها في موقف لا تحسد عليه وأمام خيارين لا ثالث لهما, الأول أن ترفع أسعار منتجاتها بقرابة 150 دولار لتكون هواتفها أغلى بفارق كبير عن المنافسين أو تتحمل الشركة الضريبة الجديدة وهو ما كان سيعرض أرباحها للانخفاض بنسبة 4%.

الفترة الماضية شهدت توجه أبل لنقل عملية تصنيع هواتفها من الصين إلى الهند وفيتنام ولكن وفي نفس الوقت طالبت الإدارة الأمريكية مراراً وتكراراً باستثناءات لمنتجاتها وهو ما قوبل بالرفض في كل مرة كانت أبرزها عندما خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر وطالب أبل بنقل مصانعها للولايات المتحدة بدلاً من الصين.

يذكر أن أبل تدفع بالفعل ضرائب على منتجات أخرى مثل ساعاتها الذكية, سماعات AirPods, أجهزة iMac, أجهزة HomePod وعلى بعض مكونات حاسبها المكتبي الجديد Mac Pro دون أن تُحمل العميل الرسوم الجديدة في خطوة لا يتوقع الكثيرين أنها كانت ستستمر خاصة في حال انضمام هواتف الشركة وأجهزتها للحاسب المحمول إلى قائمة الأجهزة المعرضة لزيادة ضريبية.

أضف تعليق (0)

ذات صلة