الرئيسية الأخبارظهور معالجات Athlon 3000 Gold و Silver من شركة AMD

خلال فعاليات معرض CES2020 المنصرم، الذي تواجد في الفترة من 7 يناير الحالي وحتى 10 يناير، قامت شركة AMD باستعراض الكثير من المنتجات الجديدة الخاصة بها مثل بطاقة RX 5600 XT الرسومية و معالجات Ryzen 4000 الخاصة بالأجهزة المحمولة وأجهزة Ultratin ، بالإضافة الى معالج Threadripper 3990X  الأقوى ، وغيرها من المنتجات الجديدة المميزة. و لكن هناك بعض المنتجات التي تم الإعلان عنها أيضاً والتي لم تحظى بنفس القدر من الاهتمام من الكثير من القنوات الإخبارية في هذ الفترة وهي عائلة معالجات Athlon 3000 Gold و Athlon 3000 Silver الجديدة.

معرض CES2020 :ظهور معالجات Athlon 3000 Gold و Athlon 3000 من شركة AMD بروسيسور

المواصفات التقنية

هذه المعالجات الجديدة من عائلة Ryzen والمخصصة للأجهزة المحمولة أيضاً، ولكن للفئة الاقتصادية من الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية و أجهزة Ultrabook والتابلت ، الت تعمل باستهلاك طاقة 15-Watt فقط ونظام Windows x64 . هذه السلسلة من المعالجات موجهة لمنافسة سلسلتي معالجات Pentium Gold 5000U “Whiskey Lake” و Pentium Silver “Gemini Lake Refresh” من انتل الموجهة لنفس الفئة من الأجهزة منخفضة الطاقة. هذه السلسة من المعالجات في الوقت الحالي لا تحتوى الا على نسختين فقط وهما معالج Athlon Gold 3150U و معالج Athlon Silver 3050U ، ولكن سيتم اطلاق المزيد من المعالجات مع مرور الوقت.

الجدير بالذكر أن هذه المعالجات تعتمد على شرائح Dali كما أنها مبنية على معمارية Zen من الجيل الأول من AMD، حيث يأتي معالج Athlon Gold 3150U مع نواتين و 4 خطوط معالجة، مع تردد مبدأي 2.40 GHz وتردد معزز يصل الى 3.3Ghz ، في حين يتوفر معالج Athlon Silver 3050U مع نواتين و خطّي معالجة فقط مما يعني عدم دعم تقنية تعدد خيوط المعالجة، كما أنه يأتي بتردد مبدأي 2.30 GHz وتردد معزز 3.2Ghz . في كلا المعالجين تتوفر ذاكرة كاش من المستوى الثالث L3 بحجم 4MB.

بالنسبة للمعالج الرسومي المدمج

المعالج الرسومي المدمج iGPU في معالج Athlon Gold 3150U هو معالج Radeon Vega 3 الرسومي مع عدد 192 معالج تيار أو stream processors ، الذي يعمل بتردد 1.0Ghz للنواة الرسومية. على الجانب الأخر يأتي معالج Athlon Silver 3050U الأصغر مع نواة رسومية أصغر قليلاً ، حيث تحتوي على وحدتين حسابيّتين compute units ، وهو ما يترجم الى 128 معالج تيار فقط، ولكن هذه المرو مع تردد 1.1Ghz للنواة الرسومية لتعويض هذا النقص الى حد ما.

هذه المعالجات بكل تأكيد هي للأجهزة المحمولة منخفضة الأداء كما ذكرنا وليست مخصصة للألعاب على الاطلاق، بالطبع هذا لا يعني عدم قدرتها على تشغيل الألعاب اطلاقاً ، نحن هنا نتحدث عن اللاعبين المنهمكين والعاب AAA، ولكن في حال كان المستخدم يريد جهازا محمولاً يستطيع تشغيل الألعاب الخفيفة مع باقي الاستخدامات التقليدية من تصفح وخلافه، ستكون الأجهزة التي تعمل بهذه المعالجات أكثر من مناسبة بكل تأكيد.