الذكاء الإصطناعي يكمل السيمفونية العاشرة (غير المنتهية) لبيتهوفن - عرب هاردوير

توفى بيتهوفن وهو المؤلف الموسيقي الألماني الأشهر على الإطلاق في عام 1827 مخلفاً وراءه مقتطفات صغيرة كان من المقرر لها أن تكون نواة السيمفونية العاشرة.
في الوقت الحالي, يتعاون عدد من الموسيقيين مع مجموعة من خبراء البرمجة من أجل تطوير خوارزمية مدعومة بذكاء اصطناعي يعمل على إنهاء تلك المعزوفة غير المكتملة. على أن يتم عزف السيمفونية مكتملة في مسقط رأس بيتهوفن بمدينة بون بألمانيا، بواسطة اوركيسترا كاملة، ومن المقرر ان يكون ذلك في شهر إبريل من هذا العام.

من أجل تعليم الذكاء الإصطناعي الجاري تطويره لهذا الغرض، يقوم فريق العمل بتغذيته بأعمال بيتهوفن المكتملة، و أيضا بأعمال أخرى لموسيقيين آخرين من المعروف ان بيتهوفن استلهم منهم أعماله.

حين انتهاء الذكاء الإصطناعي من كتابة الموسيقى، سوف تنتقل المهمة إلى مؤلف موسيقي بشري ليقوم بتوزيعها لتكون جاهزة لأن تعزف بواسطة اوركيسترا كاملة. ووفقاً لتصريح صدر عن باري كوبر- وهو عالم ومؤلف موسيقي إنجليزي مرموق، و كان قد ألف نسخته الخاصة المكملة للسيمفونية ذاتها لبيتهوفن في عام 1988- فأنه مازال أمام الفريق الكثير من العمل قبل ابريل، و إن التحدي أمامهم ليس بالسهل.

و أردف كوبر في تصريحه لوكالة الأنباء الفرنسية ما يشير إلى أنه استمع إلى قطعة تجريبية صغيرة من إنتاج المشروع الجديد، ولكنه لم يستطع أن يقتنع بها كمنتج نهائي يستطيع أن ينسبه لبيتهوفن. وعلى الرغم من ذلك فإنه رأى في تلك القطعة ما يبشر بتحسن محتمل مع استمرار العمل على المشروع و بإمكانية تحقيق نتائج يمكن أن تتسق مع ما كان يمكن أن ينتجه بيتهوفن.

إقرأ ايضاً: الذكاء الإصطناعي لدى “اير بي ان بي” يكتشف الزائرين المضطربين نفسياً