Arm تعزز ترسانتها الخاصة بمنتجات الذكاء الصناعي و تعلم الألة - عرب هاردوير

اليوم ، أعلنت Arm عن مجموعة إضافات مهمة لمجموعة منتجاتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي (AI) ، بما في ذلك IP جديد للتعلم الآلي (ML) ، ومعالج Arm Cortex -M55 و Arm Ethos -U55 NPU وهو أول وحدة معالجة للذكاء الصناعي microNPU (وحدة معالجة عصبية) في الصناعة من نوع Cortex-M ، و المصممة لتوفير قفزة رهيبة تقدر بنسبة 480x في أداء تعلم الألة ML . كما سيتيح بروتوكول الإنترنت IP الجديد و سلسلة الأدوات الداعمة لها ستوفر لمطوّري البرامج والأجهزة الخصة بالذكاء الصناعي مزيدًا من الطرق للابتكار نتيجة لمستويات غير مسبوقة من تقنيات معالجة تعلم الألة على مليارات من الأجهزة التي تستخدم إنترنت الأشياء والأجهزة الصغيرة المضمنة على حد سواء.

وقال Dipti Vachani ، نائب الرئيس الأول والمدير العام لقطاع السيارات وانترنت الأشياء في Arm: “سيتطلب تمكين الذكاء الاصطناعي في كل مكان من صانعي الأجهزة والمطورين توفير تقنيات التعلم الآلي محليًا على المليارات ، بل على تريليونات من الأجهزة”. “و مع هذه الإضافات إلى منصة الذكاء الصناعي الخاصة بنا ، لن يتم ترك أي جهاز بدون أن يحتوى على القدرة على تعلم الألة (أي أن جميع الأجهزة ستتمكن من التعلم في الوقت القريب) سيصبح تواجد هذه الميزة في الأجهزة والتكنولوجيا الجديدة مهما كان حجمها هو الجديد العادي ، مما سيطلق بدوره إمكانات الذكاء الصناعي بشكل آمن في الكثير من الأجهزة والتطبيقات التي نحتاجها يومياً.”

Arm تعزز ترسانتها الخاصة بمنتجات الذكاء الصناعي و تعلم الألة بروسيسور AI Machine Learning

و نظرًا لأن انترنت الأشياء يتقاطع مع تطورات الذكاء الاصطناعى ونطاق الجيل الخامس من الشبكات 5G ، فإن المزيد من الذكاء على الجهاز يعني أن الأجهزة الأصغر يمكن أن تكون أكثر ذكاءً و قدرة مع الحفاظ على الخصوصية بسبب عدم الاعتماد على الانترنت بنفس المقدار. يمكن الوصول الى ذلك من خلال تصميم أجهزة التحكم الدقيقة بشكل آمن من الألف إلى الياء ، لذلك فإن Arm بهذه الخطوات تعمل على تقليل تكاليف التصنيع والتطوير وتوفّر الوقت وعمليات التسويق لمصنعي المنتجات الذين يتطلعون إلى تحسين كفاءة معالجة الإشارات الرقمية (DSP) وقدرات تعلم الألة ML على الأجهزة الخاصة بهم.

معالج Arm Cortex-M55

مع الانتشار الكبير لمعالجات Cortex-M في المزيد من الأسواق ومن قبل المزيد من المطورين، حيث أن الشركة في الوقت الحالي قد قامت بشحن أكثر من 50 مليار رقاقة من فئة Cortex-M للعملاء لتصبح في العديد من المنتجات المتنوعة المستخدمة بشكل يومي، و مع إضافة معالج Cortex-M55 المزود بقدرات الذكاء الصناعي العالية ، وذلك لأنه يعتبر هو معالج Corte-M الأكثر قابلية لعمليات الذكاء الصناعي ، والأول من بنية Armv8.1-M مع تقنية معالجة ناقلات Arm Helium والتي ستوفر معالجة الاشارات الرقمية المطلوبة DSP و تقنيات تعلم الألة ML مع التوفير الكبير في استهلاك الطاقة بدون التأثير على الأداء، حيث يوفر Cortex-M55 زيادة تصل إلى 15٪ في أداء تعلم الألة وزيادة بمقدار خمس أضعاف في أداء معالجة الإشارات الرقمية DSP ، مع كفاءة أكبر ، مقارنة بالأجيال السابقة من معالجات Cortex-M.

ليس هذا فحسب، ستوفر الشركة أيضاً القدرة على توسيع وتخصيص قدرات المعالجة لتحسين أعباء العمل المحددة (حسب رغبة المطورين، أي تخصيص القدرات الحوسبية للمعالجات لخدمة أغراض معينة حسب المنتج الموجود بداخله المعالج) من خلال تعليمات Arm Custom Instructions ، وهي ميزة جديدة موجودة في معالجات Cortex-M.

معالج الشبكات العصبية Ethos-U55

وفي حالة كانت التطبيقات التي يعمل عليها معالج Cortex-M55 تحتاج المزيد من القوة الحوسبية، يمكن إقران Cortex-M55 بسهولة مع معالج Ethos-U55 ، وهو أول وحدة معالجة تحاكي الشبكات العصبية للذكاء الاصطناعي microNPU مخصصة من ARM ، ليوفر المعالجين مجتمعان قدرة أكبر لتعلم الألة تقدر بحوالي 480 ضعف مقارنة بالأجيال السابقة من معالجات Cortex-M .

الذكاء الاصطناعي

يوفر معالج Ethos-U55 قابلية عالية على التعديل ، كما أنه مصمم خصيصًا لتسريع عمليات تعلم الالة في الأجهزة المُضمنة سواء كانت هذه الأجهزة من الأجهزة الصغيرة أو أجهزة تستعمل إنترنت الأشياء. و تعمل تقنيات الضغط المتقدمة الموجودة في هذه المعالجات أيضاً على توفير الطاقة وتقليل أحجام ملفات معالجة تعلم الالة التي يتم تموينها بشكل كبير لتمكّن بذلك القدرات التي كانت تتمتع بها الشبكات العصبية التي كانت تعمل سابقًا فقط على أنظمة أكبر حجماً.

Machine Learning

نظام أكثر سهولة لتطوير الذكاء الصناعي

ولأن Arm تدرك أن تجارب المطورين هو أمر أساسي لتمكين ثورة الذكاء الاصطناعي التي تريدها . لهذا السبب ، تم دعم Cortex-M55 و Ethos-U55 دعمًا كاملاً من قبل مجموعة أدوات برامج Cortex-M الرائدة في الصناعة من قبل Arm ، والموجودة مسبقاً. وهو ما سيضمن حصول المطورين على تجربة سلسة والحصول على أفضل أداء مع أي معالج Cortex-M أو Ethos-U55 . كما أن هذه المعالجات الجديدة والتقنيات والتصميمات المصاحبة لها تتوافق بشكل كامل مع TrustZone الخاص بARM، مما يضمن إمكانية دمج عوامل الأمان بسهولة أكبر في النظم المتكاملة بعد ذلك .

تمكين النظام المتكامل

تؤكد وحدات المعالجة المركزية الجديدة Cortex-M و Ethos microNPU على التزام Arm بتمكين الشركات و مصممي شرائح السيليكون ومصنعي الأجهزة للقدرة على الابتكار في بنية Arm ، وهو ما سيؤدي بالطبع إلى موجة جديدة من الإبداع والابتكار في صناعة انترنت الاشياء IoT . وهي التكنولوجيا التي تدعمها الكثير من الشركات الرائدة في مجال التقنية بما في ذلك Amazon و Alif Semiconductor و Bestechnic و Cypress و Dolby و Google و NXP و Samsung و STMicroelectronics وغيرهم .

اقرأ المزيد عن خطة ونظرة ARM لتقنيات الذكاء الصناعي وتعلم الألة من المقال الكامل هنا ، كما يمكنك تصفّح المزيد من المعلومات حول Cortex-M55 من هنا و عن Ethos-U55 من هنا .