انتشار فيروس كورونا سيؤدي لنقص إمداد الذواكر العشوائية وارتفاع سعرها

ها نحن أمام أحدث التقارير التي يشاركنا بها DigiTimes القريب من صناع القرار, وهذه المرة يخبرنا أنه وبسبب انتشار فيروس كورونا بشكل كبير فإن كمية الإنتاج من الذواكر العشوائية سوف يؤدي بها إلى الانخفاض مما سوف يتسبب بارتفاع الاسعار خلال هذا العام.

ليس ذلك فحسب فلقد اكد التقرير أن ارتفاع أسعار الذواكر العشوائية لن يكون الأمر الوحيد السيء, فالفيروس المستمر في الانتشار بشكل واسع “خاصة في كوريا الجنوبية” يتوقع له أن يؤدي إلى ارتفاع في أسعار المكونات بشكل عام  بما فيها رقاقات NAND و DRAM خاصة بعد زيادة الطلب من قبل الشركات المصنعة سواء في مجال الهواتف الذكية, الكونسول او حتى البطاقات الرسومية. فالتوقعات تتحدث عن تفاقم مشكلة النقص بالإمدادات لكل من قطع الدارة المتكاملة, المكثفات, رقاقات الذاكرة, والذواكر العشوائية, والمقاومات.

DigiTimes كشف عن معلومات صادمة حول حقيقة الأمر وما يحدث ضمن المصانع الخاصة بشركات إنتاج رقاقات الذاكرة, فلقد أكد على أن SK Hynix الشركة الرائدة في هذا المجال قد عزلت مئات الموظفين بسبب كورونا نظراً لانتشاره في بعض المصانع, بينما Samsung على الجهة الاخرى أغلقت عدد من مصانعها, اخرهم كان بتاريخ 22 فبراير ليعود في 25 فبراير ويفتح من جديد بعد القيام بالتطهير الطبي اللازم. لكن المفاجئ هو أن قسم من المصنع الذي انتشر به الفيروس ما زال مغلق حتى الأن مما يعني حدوث نقص في كمية الإنتاج.

بسبب فيروس كورونا…الصين تقرر إغلاق عدد من مصانع Foxconn و Samsung

فيروس كورونا يصيب عائدات Acer و ASUS المالية بإنخفاض واضح!

المشكلة لم تقف عند مصانع SK Hynix و Samsung التي تصنع رقاقات الذاكرة بل وصلت حتى للشركات المصنعة للمقاومات والمكثفات مثل Semco في كوريا الجنوبية و Murata في اليابان و Yageo في تايوان. فوفقاً للتقرير المطول من DigiTimes ذكر أن هذه الشركات تشهد الأن مستويات منخفضة من المخزون لكل من المكونين سواء رقاقات الذاكرة أو المقومات وغيرها من القطع المهمة.

كيف يؤثر كورونا على سوق صناعة الرقاقات/اللابتوب/الشاشات

المقاومات أو رقاقة المقاومات أو كما تعرف بـ Chip Resistor موجودة في كل شيء تقني يتم صناعته, وحدوث هذا النقص الكبير, سيؤدي إلىى ارتفاع الاسعار, فهي معادلة معروفة كلما قل العرض وازداد الطلب كلما ارتفعت الأسعار مما سينعكس هذا الأمر سلباً على الأسواق المختلفة. للأسف خلال اطلاعك على هذه الأخبار السابقة والمقالات التي قمنا بطرحها واخرها “كيف يؤثر كورونا على سوق صناعة الرقاقات/اللابتوب/الشاشات” سترى بنفسك حجم الضرر الذي ضرب بعرض الحائط مبيعات الشركات وأرباحهم, فالمؤكد اليوم أنه كلما استمر هذا الفيروس بالانتشار كلما أصبحت لدينا قناعة أن الخسائر سوف تستمر وبشكل أكبر وأن الاسعار سوف ترتفع.