الرئيسية الأخبارمؤسس ريديت: تيك توك تطبيق تجسس لا يجب تثبيته على هواتفنا

 قد يكون تطبيق تيك توك TikTok أحد أشهر منصات مشاركة الفيديو في العالم إلا أنه يواجه موجة كبيرة من الإنتقادات وآخرها وصف مؤسس ريديت لتيك توك بأنه تطبيق للتجسس.

وخلال مؤتمر رأس المال الإستثماري لهذا العام 2020، قال ستيف هوفمان مؤسس الشبكة الإجتماعية ريديت بأن تطبيق الفيديو الشهير تيك توك ما هو إلا أداة لتتبع المستخدمين والتجسس عليهم.

تطبيق تيك توك

وأضاف هوفمان بأن تطبيق تيك توك TikTok  عبارة عن طفيلي يقوم بعملية التجسس من خلال استخدام تقنية البصمة fingerprinting وتلك الطريقة تسمح للتطبيق بمعرفة بيانات وخصائص المستخدمين.

إقرأ أيضا : الجيش الأمريكي يحظر تطبيق تيك توك TikTok لدواعٍ أمنية

ما هي تقنية البصمة fingerprinting

وتقنية البصمة عبارة عن عملية تتبع يقوم بها تطبيق أو موقع ويب لتحديد المستخدم ومعرفة معلومات عنه وتعقب الأنشطة التي يقوم بها على الإنترنت وهذا الأمر يُشكل خطرا على خصوصية المستخدمين.

وردا على تلك الإتهامات من قبل هوفمان وآخرين، قالت الشركة الصينية بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك بأنها تستخدم تقنية البصمة لتتبع السلوك الضار أو الغير ملائم للمتصفح وليس من أجل التجسس على المستخدمين.

أخيرا، ليس فقط هوفمان من انتقد تطبيق تيك توك، العديد من المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا هاجموا التطبيق ولديهم مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمان، كما أن الحكومة الأمريكية قد منعت موظفيها من تثبيت تيك توك على الهواتف الخاصة بها وحذرت البحرية الأمريكية جنودها من تطبيق تيك توك بإعتباره أداة ضارة تتجسس على المستخدمين.