الرئيسية الأخبارالانهيار العظيم ، بسبب فيروس كورونا أسهم الشركات التقنية تتهاوى بشدّة

لا شك أن مخاوف وأنظاره العالم بأسره في الوقت الحالي موجّهة نحو الخطر الوشيك لوباء فيروس كورونا المعروف طبياً بالاسم الكودي COVID-19 ، ويظهر ذلك جلياً في العديد من الدول وعلى مختلف الأصعدة . فالكثير من الدول قامت بإغلاق حدودها الدولية ، والكثير من الشركات طالبت موظفيها بالعمل عبر شبكة الإنترنت والكثير من المؤتمرات تم إلغائها وما الى ذلك من التدابير الوقائية بشكل عام .

وكنتيجة لهذا الذعر ، تشهد أسواق الأوراق المالية في جميع أنحاء العالم انهيارًا مذهلاً بسبب مخاوف المستثمرين من فيروس كورونا COVID-19 ، مما أدى إلى القضاء على تريليونات الدولارات من ثروات المستثمرين في جميع أنحاء العالم أجمع . و تشير المؤشرات البارزة حول العالم إلى أن هذه الانخفاضات تعد أحد أعلى معدلات الانخفاض في الأسهم المالية التي حدثت خلال اليوم الواحد منذ الأزمة المالية التي حدثت عام 2008 .

فيروس كورونا covid-19 AMD Intel NVIDIA

Global epidemics and economic impact

وبالمثل وعلى ما يبدو أن أسهم الأسواق التكنولوجيا والتقنية ليست في مأمن من هذه المخاوف ، حيث أعلنت AMD عن انخفاض بنسبة 14.64٪ في سعر السهم الخاص بها ليستقر عند 39.01 (والذي وصل بالفعل لأكثر من 48 دولار مباشرة بعد يوم المحللين الماليين 2020 الخاص بالشركة الذي تمت اقامته الأسبوع الماضي فحسب) . ولكن ان كان وضع AMD يبدو لك صعباً ، فوضع شركة NVIDIA هو الخاسر الأكبر في السوق ، مع انخفاض بنسبة 12.24٪ ، ليصل سعر السهم 216.31 دولار . شركة Intel من جانبها عانت من سقوط كبير هي الأخرى (وكأن وضعها لم يكن كافياً) ، مع انخفاض بنسبة 11.85٪ ، ليصل سعر السهم إلى 45.54 دولار . وقد هبطت أسهم شركة Micron Technology بنسبة 11.23٪ ليستقر سعر السهم عند 38.81 دولار .

في الواقع لا أحد يمكنه التنبؤ بما سيحدث في سوق الأوراق المالية وسوق التقنية بشكل عام أو معدلات تطور المرض وكيف قد تؤثر على هذه الأسواق في المستقبل القريب . ولكن مما لا شك فيه أننا مازلنا في مرحلة مبكرة ان صح التعبير من هذه الكارثة (أسأل الله العافية لنا ولكم) ، حيث لا يوجد علاج أو طريقة واضحة للتعامل مع المرض وهو ما يظهر من التضارب الكبير في التحليلات والتشخيصات للوضع ، وهو ما قد يؤثر بشكل أكبر على هذه الأسواق والشركات ، لتصل الى أين !! العلم عند الله .