الرئيسية الأخباراكتشاف برمجية طلب الفدية بأحد تطبيقات فيروس كورونا المستجد

يبحث مجرمو الإنترنت عن طرق لإستغلال المستخدمين عندما يكونوا في أشد حالات الضعف ولأن هناك حالة ذعر وقلق من فيروس كورونا المستجد، ظهرت العديد من التطبيقات المتعلقة بالفيروس التاجي على متاجر الهواتف الذكية ولكن ليست جميعها مفيدة للمستخدمين.

والعديد من تلك التطبيقات كانت توفر معلومات مضللة وخاطئة حول فيروس كورونا وكيفية التعامل معه بجانب تقديم أخبار مزيفة عن وجود علاجات له ولهذا قامت أبل وجوجل بإزالة العديد من تلك التطبيقات.

ولم يتوقف الأمر على تقديم معلومات غير صحيحة للمستخدمين، حيث اكتشفت شركة متخصصة في الأمن والحماية وجود برمجية الفدية الخبيثة داخل أحد التطبيقات الخاصة بفيروس كورونا.

فيروس كورونا

وعثرت شركة الحماية DomainTools على موقع ويب يدعي أنه يتتبع انتشار فيروس كورونا في العالم ويطلب من المستخدمين تحميل التطبيق الخاص به والذي يعرف بإسم CovidLock ويضم برمجية طلب الفدية.

وبمجرد تحميل التطبيق الذي يطلب من المستخدمين امكانية الوصول وأذونات لقفل شاشة الهاتف سوف تبدأ البرمجية الخبيثة بعملها ومنع الضحية من فتح الهاتف الخاص به.

إقرأ أيضا : أبل تفرض قيودا حول التطبيقات المتعلقة بفيروس كورونا على متجرها

وبرمجية طلب الفدية تقوم بتغيير كلمة المرور المستخدمة لإلغاء قفل شاشة الهاتف ولكي يستعيد الضحية هاتفه من جديد فإنه بحاجة لدفع 100 دولار بعملة البيتكوين في غضون 48 ساعة.

وإذا لم يدفع الضحية، سوف تصله رسالة تحذيرية بأنه سيتم حذف جميع جهات الاتصال والصور والملفات الأخرى مع تسريب بيانات الدخول الخاصة بحساباته الإجتماعية.

 لحسن الحظ، يوفر نظام التشغيل اندرويد Nougat والإصدارات الأعلى الحماية ضد هذا النوع من الهجمات ولكن لتفعيل تلك الحماية، أنت بحاجة لتعيين كلمة مرور على هاتفك حتى تكون بمأمن من هجوم قفل الشاشة وبرمجية الفدية كما يجب تحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاي كلما أمكن لحماية هاتفك الذكي.