الرئيسية الأخبارأبل تدفع 75 ألف دولار لمخترق بسبب ثغرات اختراق في كاميرا الأيفون

منحت شركة أبل مبلغ 75 ألف دولار لمخترق اكتشف ثغرات أمنية سمحت له باختراق كاميرات الأيفون وأجهزة الماك.

الباحث في أمن المعلومات ومهندس خدمات الويب السابق لأمازون، ريان بيكرن، اكتشف ما لا يقل عن سبع نقاط ضعف في النظام لاختراقه في تطبيق سفاري الخاص بأجهزة أبل. حيث تمكن من استخدام ثلاثة من نقاط الضعف هذه لاختراق كاميرات أجهزة iOS وأجهزة macOS.

تطلب هذه الثغرات من الضحايا زيارة موقع خبيث على شبكة الإنترنت، والذي يمكنه بعد ذلك الوصول إلى كاميرا الجهاز إن كان قد سبق له تشغيل الفيديو في خدمات مثل برنامج Zoom.

ذكر بيكرن أن: “خطأ مثل هذا يوضح لماذا لا ينبغي للمستخدمين أن يشعروا بالثقة الكاملة بأن كاميراتهم آمنة تمامًا، بغض النظر عن نظام التشغيل أو المُصنّع”

كان بيكرن قد أخبر شركة أبل عن اكتشافه لهذه الثغرات الأمنية في منتصف ديسمبر من العام الماضي. وتأكدت الشركة من وجود نقاط الضعف السبعة كلها بالفعل، وبعد بضعة أسابيع، أصدرت إصلاحًا لهذا الخطأ في أنظمة iOS وmacOS. ثم دفعت للباحث الأمني مبلغ 75 ألف دولار، حيث ذكر أنه كان أول مكسب له من الشركة.

كما صرّح الباحث الأمني شون رايت: “في حين يلتفت الجميع إلى كاميرات الويب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية واللابتوب، إلا أن نسبة قليلة تهتم بكاميرات وكذلك ميكروفونات الهواتف المحمولة، وعندما تتوقف قليلًا للتفكير في الأمر، ستجد أنه الطريق الأكثر احتمالًا للمخترق لكي يتمكن من التصنت على ضحاياه”.