الرئيسية الأخبارفيسبوك حاول شراء أداة إسرائيلية للتجسس على مستخدمي الآيفون

 كان فيسبوك قد رفع دعوى قضائية ضد الشركة الإسرائيلية NSO العالم الماضي بعدما قامت بإستغلال ثغرة واختراق تطبيق واتساب وفي دفاعها عن نفسها أمام المحكمة قالت الشركة الإسرائيلية أن فيسبوك حاول التجسس على مستخدمي الآيفون.

وقالت شركة NSO الإسرائيلية أن الشبكة الإجتماعية فيسبوك حاولت شراء أداة بيغاسوس الخاصة بالتجسس وسرقة البيانات من أجل مراقبة مستخدمي الآيفون وكان فيسبوك سيدفع مبلغ من المال مقابل كل مستخدم يقوم بتتبعه عبر أداة الإختراق بيغاسوس.

فيسبوك

ومن المثير للإهتمام، أن الشركة الإسرائيلية اعترفت بأن فيسبوك لم يكن مهتما كثيرا بإستخدام بيغاسوس كأداة قرصنة وإختراق ولكنه أراد مراقبة مستخدمي نظام التشغيل IOS.

إقرأ أيضا : كيف تقوم بتحويل جهاز الآيفون القديم لكاميرا مراقبة

وكان فيسبوك مهتما بالحصول على معلومات حول طبيعة المواقع التي يزورها مستخدمي الآيفون وما هي نوعية التطبيقات التي يستخدمونها بشكل مكثف وبعدها يستغل تلك البيانات ويستفيد بها في الخدمات والمنتجات الخاصة به.

ولكن الشركة الإسرائيلية رفضت منح فيسبوك بيغاسوس بحجة أنها لا تبيع تلك الأداة إلا للحكومات ووكالات إنفاذ القانون فقط وليس للمؤسسات الخاصة من أجل الإستفادة منها في الوصول لمعلومات تساعدهم في التحقيق كما فعلت من قبل مع مكتب الـ FBI حيث مكنتهم أداة بيغاسوس من اختراق آيفون أحد مرتكبي هجوم سان برناردينو.

يُذكر أن فيسبوك حاول من قبل التجسس على مستخدمي الآيفون من خلال تطبيق الـ vpn الخاص به Onavo ولكن بسبب قيود أبل لم يستطيع جمع المعلومات التي يحتاجها كما أنه أُجبر على حذف تطبيقه من متجر أبل.