الرئيسية الأخباررسمياً: لوحات Z490 من Gigabyte ستدعم جيل Intel الحادي عشر!

رسمياً: لوحات Z490 من Gigabyte ستدعم جيل Intel الحادي عشر!

2020-05-01 08:18 م

أعلنت Gigabyte بشكل رسمي من خلال بث Aorus المباشر عن دعم معالجات الجيل الحادي عشر من Intel على لوحاتها بشريحة Z490 والتي تم الإعلان عنها أمس بشكل رسمي مع إطلاق معالجات الجيل العاشر.

لن ننكر أن الأمر جاء مبكراً. معالجات الجيل العاشر تم إطلاقها ليلة أمس لأجهزة سطح المكتب والتي تضع نفسها في منافسة شرسة من خلال إطلاق معالج بعشرة أنوية للمرة الأولى في تاريخ العملاق الأزرق للأجهزة المصممة من أجل الإستخدام في المنزل وليست المخدمات. لكن بالطبع، لم تصل هذه المعالجات إلى معالج مثل Ryzen 9 3950X الذي يأتي بستة عشر نواة.

Gigabyte Aorus Intel

من الجدير بالذكر أن Intel متأخرة عن AMD في واجهات الـ PCIe 4.0 التي قامت معالجات الجيل الثالث من Ryzen بدعمها بشكل كامل وهذا ما يثير إهتمام البعض في أخبار معالجات الجيل الحادي عشر من Intel والمعروفة بإسم Rocket Lake-S.

هناك العديد من الشائعات بخصوص إطلاق هذه المعالجات في نهاية العام الحالي والتي لا نؤمن بها بشكل كبير ومن المقرر أن تأتي بخواص جديدة. من الجدير بالذكر أن تصريح Gigabyte يؤكد أن هذه المعالجات ستأتي لمقابس LGA1200 مع دعم لواجهات الـ PCIe 4.0. ظهرت بعض التقارير بشأن دعم هذه الواجهات لمعالجات الجيل العاشر، لكن من الواضح أن شرائح 400 لم تقم بهذا.

هذا الأمر يفسر سبب إستعداد لوحات Z490 لإستضافة واجهات الـ PCIe 4.0، لكن لا يوجد دعم كامل بالنسبة لهذه الواجهة. شرائح 400 لا تقم بدعم هذه الواجهات من نفسها، لكن صناع اللوحات قاموا بالواجب من خلال العمل على توقيتات الـ PCIe 4.0 وتعريفاتها. هذا ما يجعلك تتوقع الدعم للخطوط المباشرة عليها ولكن بعض اللوحات فقط ستتمتع بهذه الخاصية على مدخل الـ M.2 الأول.