الرئيسية الأخبارفيسبوك تطلق خدمة التجارة الإلكترونية الجديدة Facebook Shops

عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك يقدم نقلة كبيرة في التجارة الإلكترونية. حيث أعلنت الشركة عن إطلاق خدمة متاجر فيسبوك Facebook Shops، وهي وسيلة لإطلاق المتاجر الإلكترونية على فيسبوك وإنستجرام. وهذه المتاجر، التي ستعمل بخدمات الطرف الثالث مثل Shopify وخدمة BigCommerce، مصممة لتحويل الشبكة الاجتماعية إلى وجهة تسوق من الدرجة الأولى.

في بث مباشر، قال المدير التنفيذي مارك زوكربيرج أن توسيع التجارة الإلكترونية سيكون أمرًا مهمًا للبدء في إعادة بناء الاقتصاد خلال فترة الوباء. حيث ذكر: “إن كنت لا تستطيع فتح متجرك أو مطعمك الخاص على أرض الواقع، فيمكنك أن تأخذ الطلبات عبر الإنترنت وتشحن منتجك للناس. نحن نرى الكثير من الأعمال الصغيرة التي لم يكن لها متجر على الإنترنت سابقًا تحصل على متجر إلكتروني لأول مرة”.

وأوضحت الشركة أن Facebook Shops التي ستتوفر مجانًا ستسمح للشركات بإعداد قوائم منتجاتها في صفحة فيسبوك الخاصة بها، أو الملف الشخصي على إنستجرام، أو في Stories، أو من خلال الإعلانات.

وسوف تتيح الخدمة أيضًا للشركات بيع المنتجات للعملاء من خلال الدردشة في واتساب، ومسنجر، وإنستجرام دايركت. وسيكون بإمكانهم أيضًا وضع علامات على المنتجات أثناء البث المباشر لفيسبوك وإنستجرام، حتى يتمكن العملاء من النقر على العلامات ونقلهم إلى صفحة طلب المنتج.

وتأتي خدمة Facebook Shops في إطار تكثيف الشركة لجهودها من أجل دعم الشركات الصغيرة خلال وباء فيروس كورونا المستجد، كما ذكر مارك زوكربيرج إنه شارك شخصيًا في تطوير هذه الخدمة.

وأضاف: إن الشركات الصغيرة تشكل الغالبية العظمى من المعلنين عبر فيسبوك، والبالغ عددهم أكثر من 8 ملايين معلن. ومع أن الخدمة مجانية، إلا أنها ستشجع الشركات الصغيرة على المشاركة بنشاط في النظام الأساسي. ومنذ أن بدأ الوباء، أعلنت الشركة عن برنامج بقيمة 100 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة من خلال المنح، وطريقة للشركات الصغيرة لبيع بطاقات الهدايا مباشرة إلى المستهلكين عبر فيسبوك.

وسوف تتاح خدمة Facebook Shops في الولايات المتحدة، ثم على نطاق أوسع خلال الأشهر المقبلة.