الرئيسية الأخبارمايكروسوفت تعُلنها: كنا مخطئين بشأن البرمجيات مفتوحة المصدر

من يتابع تاريخ مايكروسوفت جيداً يعي أن الشركة الأمريكية كانت تعتبر البرمجيات مفتوحة المصدر هي عدوتها الأولى بل أن المدير التنفيذي للشركة السابق Steve Ballmer قد صرح في عام 2001 بأن نظام Linux هو عبارة عن سرطان يتصل بالأجهزة وهو ما يكشف توجه الشركة ورؤيتها حينها بالنسبة لهذا النوع من البرمجيات.

هذه الرؤية والتي طالما صاحبت الشركة صاحبة نظام ويندوز تغيرت خلال السنوات الماضية حيث خرج Brad Smith منذ أيام وبحسب ما نقل موقع The Verge مصرحاً بأنه مايكروسوفت كانت مخطئة بشأن نظرتها تجاه البرمجيات مفتوحة المصدر قائلاً: ” مايكروسوفت كانت على الجانب الخاطئ من التاريخ عندما انشترت البرمجيات مفتوحة المصدر في بداية القرن الجديد”.

الطريف في هذا التصريح ليس فقط تغير نظرة مايكروسوفت بعد أكثر من 20 عاماً ولكن أن هذا الكلام جاء من Brad Smith رئيس الشركة والذي عمل لسنوات على مقاضاة الجهات المطورة للبرمجيات مفتوحة المصدر أمام المحاكم المختلفة.

اليوم الوضع مختلف كلياً بالنسبة للشركة الأمريكية فهي أكبر مساهم في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر حيث أتاحت Windows PowerShell  والكود البرمجي لبرنامج Visual Studio بصورة مفتوحة المصدر مثلما فعلت مع متصفها الجديد Edge. الشركة عملت أيضاً مؤخراً على جلب Ubuntu إلى نظام ويندوز 10. كل هذا بالتأكيد يضاف إليه استحواذ الشركة على GitHub الذي تم منذ عدة سنوات.

ما رأيك في تغير موقف مايكروسوفت تجاه البرمجيات مفتوحة المصدر؟
شاركنا برأيك في التعليقات!