الرئيسية الأخبارالمهندس المخضرم جيم كيلر يستقيل من شركة Intel لأسباب شخصية!

المهندس المخضرم جيم كيلر يستقيل من شركة Intel لأسباب شخصية!

2020-06-14 12:45 م

أينما ذهب جيم كيلر فلا بد له أن يحدث ضجة الوسائل الاعلامية..لماذا ياترى؟ إن كنت لا تعلم فهذا الشخص ليس بشخص عادي فهو المهندس المخضرم المشهور على نطاق واسع في قدرته على تغيير وابتكار التقنيات والمعماريات الحديثة بشكل يغير فيه قواعد اللعبة.

في الماضي كان يعمل هذا المخضرم في شركة AMD وكان المسؤول الأول عن تطوير معمارية Zen التي سمحت لشركة AMD بعودة قسم المعالجات المركزية كما عهدناه وأكثر! لنعيد الأحداث للوراء..جيم كان يعمل بمنصب مهندس معماري رائد للرقاقات لشركة AMD وكان مسؤولاً ومعروفاً جيداً في تطوير معالجات AMD Athlon K7، المعمارية الدقيقة لـ AMD K8 في عام 1998 ورقاقات Apple A4/A5 SOC بعد انضمامه إلى شركة أبل في عام 2008, وهو المسؤول كذلك عن قيادة الفريق الهندسي لمعمارية Zen التي أعادت الهيبة المفقودة لشركة AMD.

بعد ذلك توجه نحو شركة Tesla Motors في عام 2016 للعمل على مشروع تطوير رقاقات للسيارة ذاتية القيادة بمركز نائب رئيس هندسة أجهزة Autopilot, ليعلن في عام 2018 مغادرة تلك الشركة متوجهاً نحو العملاق الأزرق Intel!

هل هي ضربة لشركة Intel؟

هذا الأمر يعود لما قدمه للشركة بالأساس خلال السنتين التي قضاها في Intel, لكن منطقياً لابد له أن يترك أثر سلبي, فلو لم يكن شخصاً مهماً لما قررت Intel استمراره لمدة 6 اشهر كمستشار لديها رغم استقالته من منصبه لأسباب شخصية. منصب جيم كيلر في إنتل كان المسؤول عن معمارية الأنظمة وعدد أخر من المناصب المشتركة خلال فترة عمله لمدة عامين, ولملء هذا الفراغ أعلنت الشركة عن إعادة تنظيم لمجموعة أعمالها.

تصريح إنتل كان واضحاً من حيث تقديم الثناء والشكر لعمل السيد كيلر خلال العامين الماضيين, مع هذا أكدت إنتل بأن السيد كيلر قد وافق على شغل منصب مستشار للشركة لمدة ستة اشهر للمساعدة في عملية الانتقال بشكل سلس دون التأثير على عملها.

بنفس الوقت أكدت Intel بأنها تمتلك فريقاً خبيراً وعلى نحو واسع لتكملة هذه المسيرة, حيث سيستلم Sundari Mitra مجموعة هندسة IP لتطويرها بجانب مهامه الأخرى, كما سيتسلم المهندس المخضرم Gene Scuteri مجموعة Xeon / Networking Engineering.

أما المخضرم Daaman Hejmadi الذي يمتلك خبرة تصل إلى أكثر من عشرين سنة في هذا المجال فهو سوف يعود لترأس مجموعة Client Engineering  التي ترتكز على تقديم رقاقات SoC وتصميم الجيل التالي من منتجات الشرائح. أما بالنسبة للسيد Navid Shahriari فهو سوف يواصل في ترأس مجموعة هندسة المنتجات والتصنيع.

يبقى السؤال القائم..ماهي الخطوة القادمة لجيم كيلر؟ هل يمكن أن نراه متجهاً نحو NVIDIA؟