الرئيسية الأخبارمعالجات AMD Cezanne سوف تدعم أنوية Vega الرسومية للمرة الأخيرة !!

هذه الأخبار الجديدة تأتي اليوم ليس على هيئة تسريبات هذه المرة ولكن تأتي كتأكيد من مصدر موثوق . لقد قمنا في الفترة الماضية بمتابعة الكثير من أخبار معالجات Cezanne وغيرها من وحدات المعالجة المُسرّعة من AMD APU في الأسابيع الماضية . حيث أنه من المتوقع إطلاق معالجات AMD Cezanne ضمن سلسلة Ryzen 5000G و H و U في العام المقبل . هذه المعالجات ستكون خليفة لمعالجات Renoir الحالية التي فاجأت سوق الحواسيب المحمولة بشكل كبير .

معالجات APUs AMD Cezanne مع أنوية Vega الرسومية

هذا الخبر يأتي من قِبَل Igor Wallossek ، والذي يوضح فيه أن شرائح Cezanne silicon لا تزال في الخطوة A0 ، وهو ما يعني أنها لازالت في مرحلة مبكرة من عملية التطوير . ومن ناحية أخرى ، فإن معالجات Vermeer (Ryzen 4000 desktop) وصلت بالفعل الى المرحلة B0 ، وهي بالمانسبة أحد المراحل النهائية إلى حد ما في عملية التطوير وهو ما يعني أن المعالجات أصبحت شبه جاهزة لعملية الإنتاج الكمي قريباً .

AMD Cezanne Vega CPU GPU Ryzen APU

وقد تم تأكيد أيضاً أن معالجات AMD Cezanne الآن من قبل Igor ستمتلك معالجات رسومية مُدمجة وحلول رسومية من شرائح معمارية Vega ، والتي من المحتمل أن تكون التحديث النهائي لمعمارية Vega التي رأيناها بالفعل في معالجات Picasso APUs المحمولة ، التي تم تحديثها لاحقًا بشرائح Renoir التي تستخدم هي الأُخرى نفس الأنوية الرسومية المُدمجة .

معالجات APU المُسرّعة : Renoir -> Cezanne -> Rembrandt ؟

ومن المتوقع أن تكشف الشركة أيضًا عن شرائح Van Gogh والتي تُعتبر معالجات APU ولكن منخفضة الطاقة ، والتي من المحتمل أن تكون خليفة للمعالجات المشابهة التي تم إصدارها للتو (Dali APU) ضمن سلسلة Athlon 3000U . ومع ذلك ، وعلى عكس أنوية Cezanne ، فمن المتوقع أن تحتوي معالجات Van Gogh على أنوية رسومية مستندة على معمارية RDNA الجديدة . وفي الوقت نفسه ، يُشاع أن وحدات المعالجة المُسرّعة APU ذات الطاقة المنخفضة التي ذكرناها تواً ستحمل بدورها أنوية Zen2 مع تلك الأنوية الرسومية الأحدث . لذا فهي خطوة للأمام من ناحية المعالجات الرسومية وخطوة للخلف من ناحية معمارية الأنوية المركزية نفسها .

ولكن وبالرغم من ذلك فالأمور قد تكون على وشك التغيير مع وصول معالجات Rembrandt ، ولمن لا يعلم ما هي هذه المعالجات ، فهي ببساطة ستكون الجيل التالي من الأنوية التي ستخلف Cezanne ، وعلى عكس أنوية Van Goh ستأتي تلك المعالجات مع أنوية Zen3 الأحدث وأيضًا مع حلول رسومية مدمجة تعتمد على معمارية RDNA .

وحدات المعالجة المركزية : Matisse -> Vermeer -> Warhol -> Raphael؟

لا يزال من غير الواضح تمامًا ما سيحدث بعد معالجات Vermeer ، والذي هو الاسم الكودي للجيل القادم من سلسلة المعالجات المكتبية الرئيسية Ryzen 4000 من شركة AMD . فبالرغم من أنه قد كان لدينا بالفعل تسريب يشير إلى وجود معالجات Warhol و Raphael ، ولكن هذه المعلومات للأسف لم تكن رسمية أو تم الإبلاغ عنها من قبل مصادر أخرى ذات سمعة طيبة لأخذها على محمل الجد .

ولكن الأمر الأكيد والمعروف لدينا هو أنه في العام المقبل ، ستتحول AMD إلى مقبس أحدث ، لذلك يمكن أن تكون معالجات Warhol سلسلة مؤقتة تسبق عملية تغيير المقبس بشكل كُلي (وهو ما شاركناه في مناقشة سابقة) . كما يُشاع أيضًا أن معالجات Warhol ستستخدم هي الأُخرى أنوية Zen3 وهو ما يعني بالفعل أنها قد تعمل على مقبس AM4 كأخر مرحلة ، في حين أن بعض التسريبات الأُخرى تتحدث عن أن هذه المعالجات لربما تأتي مع أنوية مُحسنة وتصميم جديد باسم Zen3 + كما كان الحال مع الجيل الثاني وأنوية Zen+ .

أما ما يلي معالجات Warhol ، فمن المتوقع أن تكون خليفتها حاليًا طبقاً للعلومات التي لدينا هي معالجات وأنوية Raphael ، التي ستجلب معها أنوية Zen4 إلى السوق ، وستكون هذه هي الترقية الحقيقية لعائلة Ryzen بعد الجيل الرابع Zen3 ، ولكن هذه المرة مع نقلة نوعية في الشريحة والمقبس والدعم التقني لواجهة عرض PCIe 5.0 ودعم ذاكرة DDR5 وتصميم بدقة 5 نانومتر في الأغلب .

لا تزال الكثير من هذه المعلومات غير مؤكدة (بالأخص تلك التي تخص المعالجات المكتبية القادمة من الشركة) ، ولكن مصادر العديد من هذه التسريبات هي مصادر موثوقة ، كما أن المعلومات نفسها التي تتضمنها لا تبدو غير منطقية على الاطلاق ، بل تبدو أنها تسير في تسلسل طبيعي يجعلنا نضع القليل من الملح قبل أخذ هذه الأخبار والتي بكل تأكيد سنتعرف عليها أكثر بعد صدور الجيل الرابع من معالجات Ryzen قريباً !! …